A+ A-

انطلاق اجتماعات السنوية لمجموعة البنك الاسلامي للتنمية بمنطقة (شرم الشيخ)

شرم الشيخ – 2 – 6 (كونا) -- قال رئيس مجموعة البنك الاسلامي للتنمية محمد الجاسر أن أزمة جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) والنزاع الدائر في أوروبا الشرقية تسببا في انخفاض حركة السياحة وارتفاع أسعار السلع الغذائية والطاقة الى مستويات تثير المخاوف.
جاء ذلك في كلمة للجاسر مساء اليوم الخميس خلال الافتتاح الرسمي لاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الاسلامي للتنمية بمنطقة (شرم الشيخ) التي من المقرر ان تستمر حتى السبت المقبل.
واوضح الجاسر أن كل هذه العوامل تعيق تعافي الاقتصاد العالمي وتؤدي إلى انخفاض مؤشر التنمية البشري في الدول النامية "بشكل ملحوظ" لافتا الى ان الدول الاعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي "لم تكن بمنأى عن التأثيرات السلبية لهذه الأزمة المزدوجة".
واعتبر أن "جائحة (كورونا) كشفت عن قصور الأنظمة الصحية وافتقار بلداننا الى البنية التحتية الرقمية والحيوية التي أصبحت عاملا أساسيا في أي نهضة تنموية الامر الذي ادى الى انتكاسة في التقدم المحرز خلال السنوات السابقة في مكافحة الفقر".
وأوضح الجاسر "يتعين على بلدان العالم أن تعمل على تحقيق التوازن بين المصالح الوطنية والمصالح الاقليمية والعالمية تجنبا للعواقب الكارثية التي قد تنتج عن هذا الوضع".
ومن جانب آخر استعرض الجاسر تركيز جهود البنك الاسلامي للتنمية على دعم التطلعات الانمائية للبلدان الاعضاء خلال عام 2021 باجمالي اعتمادات بلغ 8ر8 مليار دولار مشيرا الى المشاريع التي مولها البنك خلال نفس العام اثمرت عن نتائج انمائية مهمة أسهمت في تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلدان الأعضاء.
ومن جانبها أكدت وزيرة التخطيط المصرية رئيس مجلس محافظي مجموعة البنك الاسلامي للتنمية هالة السعيد الدور الحيوي والفعال لمجموعة البنك في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول الاعضاء.
وأشادت السعيد في كلمة مماثلة ب"النموذج التنموي الشامل" الذي يتبناه البنك الاسلامي للتنمية في تنفيذ استراتيجية الشراكة مع الدول الأعضاء وحرصه على اشراك كافة الأطراف المعنية من حكومة وقطاع خاص ومؤسسات مجتمع مدني ومراكز أبحاث وجامعات.
واوضحت أن مصر تعتز بالتعاون المثمر والشراكة التنموية مع مجموعة البنك التي تمتد الى ما يقرب من خمسة عقود أثمرت عن محفظة تعاون تجاوز قيمة 17 مليار دولار حتى نهاية مارس 2020 وتمويل 367 مشروعا في قطاعات تنموية متعددة.(النهاية) م ش / ر غ / س ع م