A+ A-

الولايات المتحدة قلقة بشأن محاولات روسيا اضفاء طابع مؤسسي على أراض أوكرانية تسيطر عليها

واشنطن - 31 - 5 (كونا) -- أكدت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء أنها لا تزال قلقة بشأن "الخطوات التي تتخذها روسيا لمحاولة إضفاء الطابع المؤسسي على سيطرتها على بعض الأراضي الأوكرانية ذات السيادة ولاسيما في منطقة خيرسون".
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس للصحفيين خلال الإيجاز اليومي إن "الكرملين ربما يفكر في بعض الأساليب التي تبدأ من الاعتراف بما يسمى الجمهورية الشعبية كما فعلت روسيا بالقوة في دونيتسك ولوهانسك إلى محاولة الضم تماما كما فعلت في شبه جزيرة القرم".
وأضاف برايس "أنه جزء يمكن التنبؤ به من قواعد اللعبة الروسية ولهذا السبب نستمر في دق ناقوس الخطر الآن خاصة بعد قرار الرئيس الروسي (فلاديمير) بوتين الأحادي الجانب والذي من شأنه الإسراع بإصدار جوازات السفر الروسية للمواطنين الأوكرانيين وهي تكتيكات اتبعها في دونيتسك ولوهانسك عام 2019".
وشدد على أن "الأهداف الأولية لروسيا للسيطرة على مساحات شاسعة من أوكرانيا فشلت بشكل كبير إلا أننا سنواصل تسليط الضوء على المخططات الإقليمية لروسيا في أوكرانيا بالإضافة إلى عدوانها المستمر تماما كما نحاسب أولئك الذين يسهلون ذلك ومن ضمنها اتخاذ تدابير اقتصادية عقابية إضافية".
وأشاد المتحدث "بالخطوات التي اتخذها حلفاؤنا وشركاؤنا الأوروبيون لتقليل اعتمادهم على النفط والغاز الطبيعي الروسي من خلال تنويع مصادر الطاقة وتقليل الاستهلاك بما يتماشى مع أهدافنا المناخية المشتركة".
وأوضح "أننا متحدون في هدفنا لمواصلة الضغط على الرئيس بوتين وكل المسؤولين عن شن هذه الحرب".
وكان زعماء الاتحاد الأوروبي اتفقوا أمس الاثنين على الحزمة السادسة من العقوبات ضد روسيا والتي ستغطي النفط الخام والمنتجات البترولية. (النهاية) ش ص / ر ج