A+ A-

(سوناطراك) الجزائرية و(سينوبيك) الصينية توقعان عقدا بقيمة 490 مليون دولار لتقاسم إنتاج المحروقات

الجزائر - 28 - 5 (كونا) -- وقعت الشركة الجزائرية للمحروقات (سوناطراك) ونظيرتها الصينية (سينوبيك) اليوم السبت على عقد لتقاسم الإنتاج في مجال المحروقات بمنطقة (إليزي) جنوبي البلاد بقيمة 490 مليون دولار.
وقالت (سوناطراك) في بيان "إن العقد يمتد على 25 سنة ويخص الرقعة التعاقدية (زارزايتين) الواقعة بحوض إليزي جنوبي البلاد وذلك بموجب القانون رقم 19-13 المنظم لنشاطات المحروقات".
وأوضحت أنه "بموجب هذا العقد يتعهد الطرفان بتنفيذ برنامج أعمال للتطوير والاستغلال المنصوص عليه في خطة التنمية المعتمدة والهادف لاسترجاع وتثمين المحروقات بحقل (زارازيتين)".
وأشارت الى أن "هذا البرنامج يشمل على وجه الخصوص تجديد وحدة الرفع بالغاز وحفر 12 بئرا تطويرية جديدة وتجديد 6 آبار قديمة وربط آبار التطوير الجديدة وصيانة المنشآت القائمة وكذلك استعادة الغازات المحروقة والحد من انبعاثات الكربون".
وكشفت عن أن "المبلغ الإجمالي للاستثمار المنصوص عليه في خطة التنمية يقدر بنحو 490 مليون دولار أمريكي والذي سيسمح باسترجاع ما يقارب 95 مليون برميل من النفط".
يذكر أن إبرام هذا العقد جاء تتويجا للمفاوضات التي تمت في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين الشركتين في 20 مايو 2021 كما يعبر عن رغبة الطرفين في مواصلة شراكتهما التقليدية وتعزيز تعاونهما في مجال إنتاج المحروقات. (النهاية) م ر / ر ج