A+ A-

الرئيس التركي: ندعم بقوة مساعي السلام الدائم بين أذربيجان وأرمينيا من أجل إرساء الأمن والاستقرار بالمنطقة

اسطنبول - 28 - 5 (كونا) -- أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت أن بلاده تدعم بقوة مساعي السلام الدائم بين أذربيجان وأرمينيا من أجل إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة.
ونقلت وكالة (أناضول) التركية عن أردوغان قوله خلال كلمة ألقاها بمهرجان (تكنوفيست) في أذربيجان "إن الشعب التركي يحتفل مع أذربيجان بعيد استقلالها ونطمح لتوسيع التضامن بين الدولتين".
وأضاف أردوغان "نفتخر بدولة أذربيجان وما حققته من انتصارات في أوقات صعبة" موضحا أن "أذربيجان حققت انتصارا كبيرا في (قره باغ) بمساعدة الصناعات الدفاعية التركية".
وتابع "ارتقينا بعلاقاتنا الثنائية مع أذربيجان إلى مستوى يشكل نموذجا يحتذى للعالم بأسره وليس المنطقة فحسب" مؤكدا أن "لا أطماع لدينا في أراضي وسيادة أحد كما أننا لا نفرط بذرة من ترابنا".
واستطرد الرئيس التركي قائلا "كما كنا في الحرب إلى جانب أذربيجان سنكون إلى جانبها في السلام ونقف إلى جانبها في دعوتها للمباحثات مع أرمينيا".
وأوضح أن تركيا ستواصل تضامنها وتنسيقها مع أذربيجان من أجل ضمان إرساء سلام دائم (مع أرمينيا) في المنطقة وترسيخ الاستقرار عبر إقامة علاقات مبنية على الثقة وحسن الجوار وتسريع التنمية بالمنطقة.
وأعرب الرئيس التركي عن سعادته وافتخاره بتنظيم هذا المهرجان للمرة الأولى خارج تركيا وتحديدا في أذربيجان.
ويعتبر (تكنوفيست) أكبر مهرجان حول العالم في مجال تكنولوجيا الطيران والفضاء ويتولى تنظيمه فريق التكنولوجيا التركي (وقف تي 3) ووزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية وهو يشكل وسيلة مهمة في تركيا لاكتشاف مواهب الشباب المشاركين لعرض ابتكاراتهم التكنولوجية مثل الصواريخ والروبوتات والطائرات المسيرة والتكنولوجيا الخضراء.
وأذربيجان دولة عضو في منظمة الدول التركية (المجلس التركي سابقا) والتي تأسست في 3 أكتوبر 2009 وتضم تركيا وأذربيجان وكازاخستان وقيرغيزستان وأوزبكستان إضافة إلى هنغاريا وتركمانستان بصفة مراقب. (النهاية) ط ا / ر ج