A+ A-

وزير الخارجية الأمريكي يؤكد دعم بلاده الكامل لانضمام فنلندا والسويد إلى (ناتو)

واشنطن - 27 - 5 (كونا) -- جدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الجمعة تأكيد دعم بلاده الكامل لانضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمالي الأطلسي (ناتو) مؤكدا على ثقته أن البلدين سيصبحان قريبا حليفين في الناتو.
وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفنلندي بيكا هافيستو "إن قراري فنلندا والسويد يأتيان في نفس الاتجاه الذي رأيناه منذ أن شن الرئيس الروسي (فلاديمير) بوتين حربه العدوانية التي فشل في تحقيق هدف واحد من أهدافه الاستراتيجية فيها".
وأضاف "بدلا من إنهاء استقلال أوكرانيا فإن الرئيس بوتين قد عززه كما أنه وبدلا من تأكيد قوة روسيا فقد قوضها وبدلا من تقسيم الناتو فإنه قام بتوحيده ودفع الآن المزيد من الدول لتقديم طلب للانضمام اليه".
ورأى أن طلبي فنلندا والسويد "يعيدان تأكيد سياسة الباب المفتوح لحلف الناتو" مؤكدا أن "هذا الباب سيبقى مفتوحا".
وأشار إلى أن "هذا ليس استفزازا أو تهديدا لروسيا فالناتو لا يسعى إلى مواجهة مع روسيا لكننا نهدف إلى منعها".
واعتبر أن "سبب رغبة المزيد من الدول في الانضمام إلى الناتو بسيط إذ أن تلك الدول رأت الاتحاد الروسي يهاجم جيرانه بشكل متكرر دون استفزاز وبالتالي فإنها قلقة من أن تكون هي التالية".
من جانبه قال هافيستو إن انضمام بلاده إلى الناتو "سيعزز أمن واستقرار شمال أوروبا بالإضافة إلى الأمن عبر الأطلسي على نطاق أوسع".
وأوضح "أننا ممتنون جدا للدعم الثابت والقوي من الولايات المتحدة لملف عضويتنا في الناتو" مشيرا إلى أن تركيا "أثارت أسئلة فيما يتعلق بطلبات عضوية فنلندا والسويد ومن المفهوم أن قضايا مختلفة قد يثيرها حلفاء مختلفون خلال هذه العملية".
وأكد أن فنلندا كانت على "اتصال نشط مع تركيا ونحن مستعدون لمواصلة مناقشة القضايا العالقة معها". (النهاية) ش ص / ر ج