A+ A-

وزير الخارجية التركي يعرب عن رغبة بلاده في توقيع اتفاقية التجارة الشاملة مع الإمارات قبل نهاية العام

اسطنبول - 27 - 5 (كونا) -- أعرب وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الجمعة عن رغبة بلاده في توقيع اتفاقية التجارة الشاملة مع دولة الإمارات العربية المتحدة قبل نهاية العام الحالي.
وقال جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد باسطنبول أن العلاقات التركية الإماراتية دخلت مرحلة جديدة.
وأوضح أن تركيا والإمارات تربطهما روابط تاريخية وثقافية وبشرية متجذرة وأن البلدان لديهما إرادة مشتركة في تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات.
وأشار إلى أنه استعرض مع نظيره الإماراتي العلاقات الثنائية بما في ذلك بمجالات التجارة والتكنولوجيا والتمويل والنقل والخطوات الثنائية المحتملة للارتقاء بالعلاقات.
وأضاف الوزير التركي "نعمل من أجل الارتقاء بعلاقاتنا في نطاق أوسع ابتداء من التجارة وصولا إلى الزراعة ومن الصناعات الدفاعية إلى الصحة والسياحة".
وتطرق إلى حجم التبادل التجاري بين البلدين قائلا إن "الإمارات العربية المتحدة أكبر شريك تجاري لنا في منطقة الخليج واقترب حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى ثمانية مليارات دولار في 2021".
وأعرب عن ثقته في الوصول إلى هدف 10 مليارات دولار في حجم التبادل التجاري بين البلدين مؤكدا ضرورة تحقيق مزيد من الارتقاء في هذا المجال والوصول إلى 15 مليار دولار سنويا على الأقل.
وأشار إلى أن تركيا والإمارات ستتكاتفان في مجال التكنولوجيا العالية كالاستثمارات المشتركة وصناديق التكنولوجيا.
ومن جانبه قال الشيخ عبدالله بن زايد ان الامارات تأمل في تعزيز الجهود المشتركة مع تركيا لمضاعفة التجارة بين البلدين وإنه يمكن تعزيز الشراكة الثنائية في مناطق عدة أبرزها قارة أفريقيا.
وتابع "نشيد بارتفاع حجم التجارة بين دولة الإمارات وتركيا التي حققت زيادة 82 بالمئة في عامين وهي نسبة مشجعة وجاءت نتيجة توافر الإرادة بين البلدين.
وبين أن "هناك زخما في العلاقات بين الإمارات وتركيا على المستوى الثقافي والاقتصادي والسياسي وتعزيز التعاون في مجال الطاقة المتجددة".
وشدد على أنه بحث مع نظيره التركي مجموعة من التحديات الدولية أبرزها قضايا الأمن الغذائي. (النهابة) ط ا / م م ج