A+ A-

مسؤولة ب(الصحة العالمية): هناك أسئلة لم تتم الإجابة عنها بشأن كيفية انتشار (جدري القرود)

جنيف - 27 - 5 (كونا) -- قالت مديرة إدارة التأهب للمخاطر المعدية في منظمة الصحة العالمية سيلفي بريون اليوم الجمعة ان هناك أسئلة لم تتم الإجابة عنها حتى الآن بشأن كيفية انتشار حالات الإصابة بمرض (جدري القرود) في دول لا يعرف عنها عادة وجود مثل هذا الفيروس.
وأضافت بريون في إحاطة للدول الأعضاء في الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية المنعقدة خلال الفترة من 22 إلى 28 مايو الجاري إن احتواء هذا الفيروس يمكن من خلال اتخاذ "إجراءات سريعة وصحيحة".
واكدت ان "التتابع الأولي للفيروس يظهر أن سلالته التي انتشرت الآن في اكثر من 20 دولة غير مختلفة عن السلالات الموجودة في دول يظهر بها هذا المرض عادة" معللة هذا التفشي الجديد "على الأرجح بسبب تغير في سلوك بشري".
وأوضحت بريون أن منظمة الصحة العالمية تتوقع رؤية مزيد من حالات الإصابة بجدري القرود في دول لا يستوطن فيها هذا الفيروس في المستقبل.
وأضافت "لا نعرف ما إذا كنا نرى فقط قمة الجبل الجليدي أو ما إذا كان هناك العديد من حالات الإصابة الأخرى غير المكتشفة في بلدان مختلفة".
وكانت منظمة الصحة العالمية قد ذكرت إن حوالي 200 إصابة بجدري القرود تم تسجيلها في اكثر من 20 دولة حتى الآن وانها لم تعثر على دليل بأن هناك تغيرات جينية في الفيروس مسؤولة عن المرض غير المسبوق.
وتوصي المنظمة بالوقاية الشخصية بذات الإجراءات التي تم اتباعها لمواجهة انتشار فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) مثل التعقيم والنظافة الشخصية والابتعاد عن التجمعات وارتداء القناع الواقي. (النهاية) ت ا / م م ج