A+ A-

قمة أوروبية لبحث ملفات أوكرانيا والطاقة والأمن الغذائي الاثنين المقبل

بروكسل - 27 - 5 (كونا) -- يجتمع قادة الاتحاد الأوروبي ال27 في بروكسل يوم الاثنين المقبل على مدى يومين لبحث عدد من الملفات على رأسها تطورات الأوضاع في أوكرانيا والطاقة والأمن الغذائي.
وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال في رسالة الدعوة الى القمة التي وجهها إلى قادة الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة إنهم سيتناولون الوضع في أوكرانيا وسينضم إليهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر الفيديو.
وأضاف ميشال "أن أحد أكثر مخاوفنا إلحاحا هو تقديم العون لأوكرانيا بمساعدة شركائنا الدوليين لتلبية احتياجاتها من السيولة كما سنناقش أفضل السبل لإعادة إعمارها حيث ستكون هناك حاجة إلى جهد عالمي كبير في سبيل تنفيذ ذلك".
وأشار إلى أن القمة ستناقش قضية الطاقة بما في ذلك ارتفاع أسعارها مشددا في هذا الصدد على ضرورة "تسريع التحول في مجال الطاقة إذا أردنا التخلص التدريجي من اعتمادنا على الوقود الأحفوري الروسي في أقرب وقت ممكن".
ولفت ميشال إلى أن الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا يهدد بآثار "كارثية" على الأمن الغذائي العالمي إذ ارتفعت أسعار المواد الغذائية "ونواجه مخاطر جدية بوقوع مجاعات واضطرابات في أجزاء كثيرة من العالم ".
وأكد في رسالته أن القمة "ستبحث سبل اتخاذ خطوات ملموسة لمساعدة أوكرانيا على تصدير منتجاتها الزراعية عبر البنية التحتية للاتحاد الأوروبي" مشيرا في هذا الصدد إلى أنه "نظرا لقابلية تعرض الدول الأفريقية لانعدام الأمن الغذائي فسينضم الى القمة رئيس الاتحاد الأفريقي ماكي سال عبر رابط فيديو لمناقشة الموضوع". (النهاية) ن خ / أ م س