A+ A-

سلة خامات (أوبك) ترتفع 67 سنتا الى 50ر116 دولارا للبرميل

منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)
منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)
فيينا - 27 - 5 (كونا) -- ذكرت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الجمعة أن سعر سلة خاماتها ارتفع بواقع 67 سنتا ليستقر عند 50ر116 دولارا للبرميل في تعاملات أمس الخميس بعد ان كان السعر 83ر115 دولارا يوم أمس الأول الأربعاء.
وجاء في نشرة المنظمة ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 89ر69 دولارا للبرميل.
وأضافت منظمة (اوبك) في تقريرها الدوري الاخير ان أسعار النفط الخام وبينها خامات (أوبك) ارتفعت بحدود 20 دولارا للبرميل في شهر مارس وللشهر الثالث على التوالي على خلفية التوترات الجيوسياسية المتصاعدة في اوروبا الشرقية والمخاوف من احتمال حدوث نقص كبير في امدادات النفط وسط الاضطرابات التجارية.
وأشارت إلى أن اسعار العقود الآجلة للنفط شهدت تقلبات عالية بسبب التوقعات غير المؤكدة للعرض والطلب على النفط على المدى القصير مشيرة الى ان سعر سلة (أوبك) المرجعية زاد بمقدار 53ر19 دولارا أو 8ر20 في المئة ليستقر عند 48ر113 دولارا للبرميل.
واتفق وزراء الطاقة في تحالف (أوبك +) في ختام اجتماعهم الوزاري ال28 في الخامس من شهر مايو الجاري على مواصلة زيادة الامدادات بنحو 432 الف برميل في اليوم خلال شهر يونيو المقبل.
وتمكنت دول تحالف (أوبك +) من استئناف حوالي ثلثي الانتاج الذي توقف في المراحل الاولى من الوباء فيما لا تزال منظمة (اوبك) وشركاؤها يتوقعون ظهور فائض في المعروض ولكنه يبدو أقل مما كان يعتقد في السابق. (النهاية) ع م ق / ع س ع