A+ A-

السفير البديوي: التجارة والاستثمار ينموان باطراد بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي

السفير جاسم البديوي أثناء اجتماع نظمته غرفة التجارة العربية البلجيكية ولوكسمبورغ
السفير جاسم البديوي أثناء اجتماع نظمته غرفة التجارة العربية البلجيكية ولوكسمبورغ
بروكسل - 26 - 5 (كونا) -- قال سفير الكويت لدى بلجيكا ورئيس بعثتيها لدى الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي (ناتو) جاسم البديوي إن التجارة والاستثمار ينموان بشكل مطرد بين الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي منذ اتفاقية التعاون بين الطرفين عام 1988.
وأضاف السفير البديوي أمس الاربعاء في اجتماع نظمته غرفة التجارة العربية البلجيكية ولوكسمبورغ انه "على الرغم من التحديات المزدوجة والمتمثلة في خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي (بريكسيت) وجائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) فإن التعافي يمضي قدما".
ولفت الى انه من وجهة نظر تجارية واستثمارية فإن دول مجلس التعاون الخليجي تمثل منطقة مهمة بالنسبة للاتحاد الاوروبي وهي عاشر اكبر شريك تجاري للاتحاد.
وأشار السفير البديوي الى ان "دول مجلس التعاون اثبتت شجاعتها وثقتها من خلال الاستمرار في الاستثمار في الشركات والمشاريع الاوروبية".
وحث على اقامة مشاريع تعاونية جديدة بين الكتلتين الاقليميتين لمواجهة التحديات العالمية مثل الرقمنة والطاقة الخضراء والذكاء الاصطناعي والامن الغذائي والرعاية الصحية والتعليم.
وكشف البديوي عن ان لدى العديد من دول مجلس التعاون الخليجي بما في ذلك الكويت خططا كبيرة للمستقبل من خلال عدد من المبادرات الرائدة التي توفر فرصا كبيرة للشركات الاوروبية لافتا الى ان الشراكة الاقتصادية بين الكويت وبلجيكا ستشهد نقلة في المستقبل.
ولفت أيضا الى تطورين هامين بالفترة الاخيرة سيؤديان الى تعزيز العلاقات بين الاتحاد الاوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي حيث اصدر الاتحاد الاوروبي الاسبوع الماضي وثيقة بعنوان (الاتصال المشترك بشأن شراكة استراتيجية مع الخليج) والتي تغطي التجارة والاستثمار والامن والطاقة والسياسة والسياحة والعديد من الموضوعات الاخرى.
وذكر ان التطور الاخر يتمثل في اقتراح المفوضية الاوروبية مؤخرا رفع متطلبات تأشيرة شنغن لمواطني الكويت وقطر.
من جهته قال الامين العام لغرفة التجارة العربية - البلجيكية - اللوكسمبورغية المشتركة قيصر حجازين في تصريح ان التعاون بين الغرفة والسفارات العربية في بروكسل يؤدي دورا هاما في تعزيز الاتصالات بين الطرفين مضيفا ان "غرفتنا تعمل كجسر بين مجتمعات الاعمال لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين".
وقدر حجازين ان حجم التبادل التجاري بين الدول العربية والاتحاد الاوروبي بلغ 290 مليار يورو (309 مليارات دولار امريكي) سنويا.
وحضر الأجتماع دبلوماسيون من الاتحاد الاوروبي وبلجيكا وسفراء دبلوماسيون عرب معتمدون في بروكسل وممثلون عن شركات ومراكز بحثية بلجيكية اوروبية. (النهاية) ن خ / ن ع ع