A+ A-

مسؤول أمريكي... احتمالات العودة إلى اتفاق نووي مع إيران ضعيفة

واشنطن - 25 - 5 (كونا) -- رأى المبعوث الأمريكي الخاص لإيران روبرت مالي اليوم الأربعاء أن "احتمالات" العودة إلى اتفاق نووي مع إيران "ضعيفة في أحسن الأحوال".
وقال مالي في جلسة استماع للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ "ليس لدينا صفقة واحتمالات التوصل إلى واحدة هشة في أحسن الأحوال".
وأضاف "نسأل أنفسنا هل من الأفضل لنا إحياء الاتفاق النووي وبالتوازي مع ذلك استخدام جميع الأدوات الأخرى المتاحة لنا مثل الدبلوماسية والاقتصادية وغير ذلك لمعالجة سياسات إيران المزعزعة للاستقرار أم أنه من الأفضل لنا التخلص من الصفقة والاعتماد على سياسة الضغط وحدها لحمل إيران على قبول المزيد من القيود النووية المرهقة وكبح سياساتها العدوانية".
وتابع قائلا "لقد مررنا بعدة سنوات من التجربة الواقعية في نفس النهج السياسي الذي دعا إليه منتقدو خطة العمل الشاملة المشتركة".
وأشار الى ان الكثيرين "عارضوا بشدة هذه السياسة في ذلك الوقت لكننا بالطبع لم نتمكن من إثبات أنها ستفشل ثم توقعنا ذلك والآن نحن نعلم".
وأكد أن "الحقيقة البسيطة هي أن خطة العمل الشاملة المشتركة كانت تعمل كوسيلة لتقييد برنامج إيران النووي في حين أن عدم العمل بها أبعدها".
وختم مالي بالقول إنه "ليس لدينا أي أوهام فسواء كان هناك اتفاق نووي أو لا اتفاق نووي ستظل هذه الحكومة الإيرانية تشكل تهديدا". (النهاية) ش ص / ر ج