A+ A-

الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وأمريكا يشكلون "مجموعة استشارية" لتنسيق جهود المساءلة بشأن ارتكاب "جرائم حرب" في أوكرانيا

بروكسل - 25 - 5 (كونا) -- أعلن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والمملكة المتحدة اليوم الأربعاء عن تشكيل ما يسمى ب"المجموعة الاستشارية للجرائم الوحشية" لدعم إجراءات أوكرانيا في محاكمة مرتكبي "جرائم حرب" مرتبطة بالعملية العسكرية الروسية.
وقال ثلاثتهم في بيان مشترك إن "المجموعة الاستشارية ستعزز الجهود الحالية للاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والمملكة المتحدة لدعم المساءلة عن الجرائم الوحشية في سياق العدوان الروسي المستمر الروسية ضد أوكرانيا".
وأضاف البيان أن المهمة الشاملة للمجموعة الاستشارية هي دعم "وحدات جرائم الحرب" التابعة لمكتب المدعي العام الأوكراني في التحقيق والملاحقة القضائية للجرائم المتعلقة بالعملية العسكرية الروسية.
وأشار إلى أن "المجموعة الاستشارية" تضم مجموعة من جنسيات متعددة من خبراء جرائم الحرب من دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول أخرى.
ومن جانبه قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل "من الأهمية بمكان ضمان تقديم جميع المسؤولين عن الأعمال الوحشية التي ارتكبت خلال العدوان العسكري الروسي غير المبرر في أوكرانيا إلى العدالة. لا يمكن أن يكون هناك إفلات من العقاب على جرائم الحرب".
بدوره قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن "ستدعم هذه المبادرة بشكل مباشر الجهود التي يبذلها مكتب المدعي العام الأوكراني لتوثيق وحفظ وتحليل أدلة جرائم الحرب والفظائع الأخرى التي ارتكبها أفراد القوات الروسية في أوكرانيا بهدف إجراء محاكمات جنائية".
ومن جهتها قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس "نحن مصممون على ضمان محاسبة المسؤولين عن الفظائع التي ارتكبت في أوكرانيا. نحن الآن بصدد تكثيف جهودنا من خلال هذه المبادرة التاريخية مع شركائنا في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي" مؤكدة أن "العدالة سوف تتحقق". (النهاية) ن خ / م م ج