A+ A-

البنك المركزي الأوروبي: الحرب في أوكرانيا تضر بالاستقرار المالي في منطقة اليورو

برلين - 25 - 5 (كونا) -- قال البنك المركزي الأوروبي اليوم الاربعاء ان الحرب في اوكرانيا او ما تسميها روسيا "عملية عسكرية خاصة" تضر بالاستقرار المالي في منطقة (اليورو).
وأكد البنك في تقريره (الاستقرار الاقتصادي) الصادر من مقره بمدينة فرانكفورت جنوب وسط ألمانيا ان "الهجوم الروسي" كان سببا في ارتفاع اسعار مواد الطاقة الامر الذي يشكل خطرا على النمو الاقتصادي وتطور نسبة التضخم في المنطقة الاقتصادية.
وقال نائب رئيس البنك لويس دي غويندوس في التقرير ان الحرب "المرعبة" في أوكرانيا كانت سببا في زيادة الأخطار التي تهدد الاستقرار المالي لأن تبعات هذه الحرب تشمل فعليا جميع الجوانب الاقتصادية والمالية في منطقة (اليورو).
وأوضح ان "ردود افعال اسواق المال في منطقة (اليورو) على الحرب منذ بدايتها في 24 فبراير الماضي كانت منظمة" مشيرا في الوقت ذاته الى ان ارتفاع اسعار الطاقة كان سببا في حدوث بعض الاضطرابات.
وعن الغموض الذي يكتنف التوقعات بخصوص موعد نهاية هذه الحرب قال ان ذلك سيكون له تأثير على خطة البنك الرامية الى سياسة نقدية طبيعية في منطقة (اليورو) لاسيما اعلان البنك قبل أسابيع انه سيرفع في بداية يوليو المقبل سعر الفائدة. (النهاية) ع ن ج / ن ع ع