A+ A-

بريطانيا توافق على بيع نادي (تشيلسي) وتوجه اموال الصفقة لضحايا الحرب في أوكرانيا

لندن - 25 - 5 (كونا) -- أعلنت الحكومة البريطانية اليوم الاربعاء موافقتها على بيع نادي (تشيلسي) لكرة القدم الى تحالف مالي يقوده رجل الاعمال الامريكي تود بوهلي بقيمة 25ر4 مليارات جنيه استرليني (3ر5 مليارات دولار).
وأكدت وزيرة الرياضة والاعلام والثقافة البريطانية نادين دوريس في بيان صحفي ان وزارتها وضعت كل الاجراءات القانونية لضمان توجيه اموال صفقة بيع النادي نحو القضايا الانسانية وتحديدا الخاصة بالوضع الانساني في أوكرانيا.
وذكرت انه بعد فرض عقوبات على المالك السابق للنادي رومان ابراموفيتش حرصت السلطات المختصة على ضمان قدرة الفريق على مواصلة اللعب في الدوري الممتاز مضيفة ان "الحكومة حرصت ايضا على ضرورة انتقال ملكية الفريق الى جهة جديدة".
وأوضحت دوريس انه بعد قيام رابطة الدوري الانجليزي الممتاز امس الثلاثاء بإعطاء الضوء الاخضر لاتمام صفقة البيع سيتم الان الشروع في وضع الاجراءات الكفيلة بتوجيه اموال الصفقة لمساعدة ضحايا الحرب في أوكرانيا.
ويضم تحالف (بوهلي) بقيادة رجل الاعمال الامريكي تود بوهلي الذي يملك نصف اسهم نادي (لوس انجلس دوجرز) للبيسبول اثرياء من الولايات المتحدة وبريطانيا وسويسرا بينما ستعود ملكية اغلب اسهم (تشيلسي) لشركة (كليرلايك كابيتول) ومقرها كاليفورنيا.
يذكر انه تم وضع (تشيلسي) للبيع في مارس الماضي بعد ان فرضت الحكومة البريطانية عقوبات مالية على مالكه الروسي رومان أبراموفيتش بتهمة ارتباطه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعدم ادانته للعمليات العسكرية ضد أوكرانيا.
وبموجب تلك العقوبات لن يتمكن ابراموفيتش من تحصيل اي قيمة من صفقة البيع بالرغم من امتلاكه الكامل لاسهم (تشيلسي) منذ عام 2003 وتقديمه على فترات قروضا مالية للنادي وصلت قيمتها الى 5ر1 مليار جنيه استرليني (88ر1 مليار دولار).(النهاية) م ر ن / ش م ع