A+ A-

سيؤول: بيونغ يانغ أطلقت 3 صواريخ باليستية نحو البحر الشرقي

طوكيو - 25 - 5 (كونا) -- أعلنت هيئة أركان القوات المسلحة بكوريا الجنوبية اليوم الأربعاء أن كوريا الشمالية أطلقت ثلاثة صواريخ باليستية نحو البحر الشرقي.
ونقلت وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية للأنباء عن الهيئة القول إن تحرك كوريا الشمالية الذي يأتي بعد يوم من اختتام رحلة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى كوريا الجنوبية واليابان يعتبر الاستعراض ال17 للقوة الذي تقوم به بيونغ يانغ هذا العام.
وأوضحت في بيان أنها رصدت ثلاثة صواريخ باليستية أطلقتها كوريا الشمالية في منطقة (سونان) في بيونغ يانغ الساعة السادسة صباحا والساعة 37ر6 صباحا والساعة 42ر6 صباحا على التوالي بالتوقيت المحلي.
وأضافت أن أولى عمليات الإطلاق الثلاث تضمنت صاروخا يشتبه بأنه صاروخ باليستي عابر للقارات طار حوالي 360 كيلومترا على ارتفاع 540 كيلومترا مشيرة إلى أن السلطات العسكرية تعتقد أن الصاروخ قد يكون أحدث صاروخ باليستي عابر للقارات من طراز هواسونغ-17.
وذكرت أن الصاروخ الثاني الذي يعتبر صاروخا باليستيا قصير المدى وصل إلى ارتفاع حوالي 20 كيلومترا و"اختفى" في إشارة واضحة إلى فشل الإطلاق لافتة إلى أن الصاروخ الأخير الذي يعتقد أنه صاروخ باليستي قصير المدى قطع مسافة 760 كيلومترا بسرعة 60 كيلومترا.
ووصفت هيئة الأركان إطلاق كوريا الشمالية للصاروخ الباليستي العابر للقارات بأنه "حالة أخرى لخرقها الحظر الاختياري لإطلاق الصواريخ الباليستية العابرة للقارات الذي تعهدت به أمام المجتمع الدولي ويعد الإطلاق انتهاكا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وعملا استفزازيا خطيرا".
وأضافت "يراقب جيشنا التحركات ذات الصلة استعدادا لاحتمال حدوث استفزازات إضافية من قبل الشمال". (النهاية) م ك / ط م ا