A+ A-

حكومة حزب العمال الأسترالية الجديدة تشير إلى أن العلاقات مع الصين "ستظل صعبة"

كوالالمبور - 24 - 5 (كونا) -- قال نائب رئيس الوزراء الأسترالي ريتشارد مارليس اليوم الثلاثاء ان علاقات بلاده مع الصين "ستظل صعبة" وسط تقارير حول تقديم رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ تهنئة لحكومة حزب العمال بعد فوزها في الانتخابات التشريعية الأسترالية.
وقال مارليس في لقاء مع قناة (ايه بي سي) "من وجهة نظر أسترالية نحن نتفهم مدى تعقيد العلاقة لكن الصين تسعى إلى تشكيل العالم من حولها بطرق لم نشهدها من قبل" مضيفا "أعتقد أن كل ذلك سيجعل الطريق صعبا للغاية للتوجه إلى الأمام".
وذكر تقرير لوكالة الأنباء الصينية (شينخوا) أن رئيس مجلس الدولة الصيني بعث يوم أمس الاثنين برسالة تهنئة إلى رئيس الوزراء الأسترالي الجديد أنتوني ألبانيز مما قد ينهي تجميدا دبلوماسيا صينيا - استراليا استمر مدة عامين بسبب قضايا تجارية واتهامات بالتدخل السياسي.
وعاد حزب العمال إلى السلطة مع موجة دعم من حزب الخضر ومستقلين يركزون على قضايا المناخ ومعظمهم من النساء حيث تمت الإطاحة بالائتلاف الليبرالي الوطني المحافظ في الانتخابات التشريعية التي أجريت يوم السبت الماضي.
ومع استمرار فرز أصوات الناخبين يتقدم حزب العمال ب 75 مقعدا أي أقل بمقعد واحد لتشكيل الأغلبية في مجلس البرلمان حيث توقع بعض المحللين أن يحصل الحزب على مقاعد برلمانية كافية ليحكم بمفرده. (النهاية) ع ا ب / ش م ع