A+ A-

مبنى (السلطان عبدالصمد) التاريخي العريق ..أحد أكثر المباني شهرة في ماليزيا

أحد البرجين في مبنى (السلطان عبدالصمد) واللذين يتميزان بتصميمها اللولبي وقبتهما النحاسية
أحد البرجين في مبنى (السلطان عبدالصمد) واللذين يتميزان بتصميمها اللولبي وقبتهما النحاسية

من عبدالله بوقس

(تحقيق مصور)

كوالالمبور - 24 - 5 (كونا) -- يعد مجمع مبنى (السلطان عبدالصمد) من أكثر المباني شهرة في ماليزيا وهو من إرث الاستعمار البريطاني ويقع في قلب العاصمة (كوالالمبور) أمام ساحة الاستقلال التي شهدت عام 1957 إنزال العلم البريطاني ورفع العلم الماليزي.
بني هذا المبنى التاريخي في القرن التاسع عشر بين عامي 1894 و1897 خلال فترة الاستعمار البريطاني وكان المقر الرسمي لحكومة الاستعمار وسمي في عام 1974 باسم سلطان ولاية (سيلانغور) الحاكم في ذلك الوقت وأصبح فيما بعد مقرا لبعض مكاتب وهيئات الحكومة الماليزية.
وصمم المبنى في الأصل على طراز عصر النهضة الكلاسيكي في أوروبا أوائل القرن الخامس عشر ويتميز ببرج الساعة الذي يشبه ساعة (بيغ بن) في لندن ويبلغ ارتفاعه 41 مترا.
كما يتميز المبنى الذي تبلغ مساحته 4208 أمتار مربعة ببرجين آخرين لولبيي التصميم تعلوهما قبتان نحاسيتان إضافة إلى الشرفات الواسعة والواجهات والمداخل المقوسة فيما تزين ساحاته الداخلية المناظر الطبيعية ونوافير المياه ويعد مزارا سياحيا مهما في كوالالمبور حيث تقام غالبا احتفالات يوم استقلال ماليزيا ورأس السنة الجديدة وعدد من المهرجانات السياحية والتراثية أمام واجهة المبنى. (النهاية) ع ا ب / ش م ع