A+ A-

وزير الدفاع الأمريكي: 20 دولة أعلنت عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا

واشنطن - 23 - 5 (كونا) -- واشنطن - 23 - 5 (كونا) -- قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن اليوم الاثنين إن نحو 20 دولة أعلنت عن حزم مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا.
وأضاف في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الثاني لمجموعة الاتصال بشأن أوكرانيا "سنستمر في تعميق التنسيق والتعاون بيننا حتى تتمكن أوكرانيا من الحفاظ على عملياتها الميدانية وتعزيزها".
وتابع أن الجهود المشتركة ستعمل على تقوية وتحديث القوات المسلحة الأوكرانية "لمساعدتها على ردع أي عدوان روسي في المستقبل".
وقال اوستن إن الاجتماع الثالث لمجموعة الاتصال بشأن أوكرانيا سيعقد في 15 يونيو المقبل على هامش اجتماع وزراء دفاع الناتو في بروكسل "للبناء على الزخم".
وعقد أول اجتماع لمجموعة الاتصال في قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا الشهر الماضي.
وقال اوستن إن أكثر من 40 دولة كثفت مساعداتها العسكرية "الحاسمة لأوكرانيا في الدفاع عن نفسها" وأضاف "يشرفنا أن يكون معنا قادة دفاع من 44 دولة بالإضافة إلى ممثلين من الناتو والاتحاد الأوروبي".
من جانبه أشار رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال مارك ميلي إلى أن 47 دولة شاركت في الاجتماع الثاني لمجموعة الاتصال وأضاف "هذا مهم فعلا".
وأضاف أن الولايات المتحدة لديها نحو 102 ألف جندي في منطقة القيادة العسكرية الأمريكية في أوروبا (إي يو كوم) بالإضافة إلى 15 ألفا في البحر المتوسط ودول البلطيق و 24 من السفن السطحية والغواصات مقارنة ب ستة سفن سطحية فقط في الخريف الماضي.
وتابع أن الولايات المتحدة لديها حاليا في تلك المنطقة 12 سربا جويا مقاتلا ولواءان من الطائرات المقاتلة وعلى الأرض لديها فيلقان وستة فرق ألوية قتالية ومعدات أخرى.
وشدد على أن عودة القوات الأمريكية إلى أوكرانيا تتم بقرار من الرئيس لكنه استدرك قائلا "لازلنا بعيدون عن ذلك ونعمل على إيجاد مسارات عمل". (النهاية) ش ص / ه س ص