A+ A-

مسؤول عربي يؤكد الحاجة إلى إقامة تكتل اقتصادي عربي جاد وفاعل

القاهرة - 23 - 5 (كونا) -- اكد المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الإدارية الدكتور ناصر القحطاني اليوم الاثنين الحاجة المصيرية للدول العربية إلى التوجه الجاد نحو إقامة تكتل اقتصادي عربي حقيقي وفاعل.
وقال القحطاني في كلمة امام منتدى التكامل الاقتصادي العربي والذي يعقد تحت رعاية الوزراء المصري مصطفى مدبولي إن هذا التكتل "خيار لا بديل عنه"" مع المعطيات التي أفرزتها التغيرات الجديدة على الساحة الدولية في أعقاب جائحة (كورونا) والحرب الروسية - الأوكرانية.
وأشار الى الحاجة إلى إقامة التكتلات الاقليمية والجغرافية كونها الخيار المناسب للتعاون المتوازن مع المؤسسات الاقتصادية العملاقة وكذا الدول ذات الاقتصادات القوية الى جانب المساهمة في الاقتصاد والتجارة الدولية دون التعرض لانتهاكات تمس بقدر وآخر من سيادتها أو مصالحها الحيوية وفرص نموها وحرية خياراتها.
وأوضح أن الارتباك الحالي لمسارات التجارة الدولية والذي تمثل في نقوص سلاسل التوريد بالتزامن مع ما يشوب أسواق المال والأعمال من تداعيات يؤكد أهمية ترسيخ مسارات التجارة البينية بين الدول العربية ودعم كل المشروعات المشتركة وتحديدا مبادرات القطاع الخاص العربي.
ودعا القحطاني البرلمانات العربية إلى المضي باهتمام نحو تشريع القوانين المناسبة واللازمة لتيسير واقامة متطلبات التعاون الاقتصادي بما يحقق مقدمات التكامل المنشود والمستهدف.
من جانبه أكد وزير التموين والتجارة الداخلية المصري علي مصيلحي في كلمة القاها نيابة عن رئيس الوزراء المصري ضرورة تحقيق التكامل الاقتصادي بين الدول العربية في المجالات كافة بخاصة التجارة والاستثمار بما يساعد في تحقيق التنمية المستدامة في الدول العربية.
وقال ان المنتدى يهدف الى ايجاد مناخ من التواصل الدائم الذي من شأنه الوصول لصيغ مشتركة تدفع للتطوير الدائم للعلاقات المشتركة بين الدول العربية على جميع الأصعدة خاصة العلاقات الاقتصادية والتجارية.
ولفت الى ما تتمتع به الدول العربية من ثروات طبيعية وبشرية ضخمة وموقع اقتصادي استراتيجي متوسط وتاريخ مشترك ولغة واحدة يمكن أن تكون قوة اقتصادية من خلال سوق عربي مشترك يمثل تكتلا عربيا في مواجهة التغييرات والتحديات الاقتصادية.
وأكد ضرورة تضافر الجهود لمواجهة التحديات والاسراع باستكمال متطلبات منطقة التجارة العربية الحرة وتهيئة المناخ لزيادة التجارة العربية البينية وازالة العقبات والتنسيق بين السياسات الاقتصادية للدول العربية. (النهاية) م ش / ا س م / ع ع ح