A+ A-

فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي تنطلق في (دافوس) بعد انقطاع لعامين

شعار المنتدى الاقتصادي العالمي
شعار المنتدى الاقتصادي العالمي
جنيف – 23 – 5 (كونا) -- تنطلق فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي اليوم الاثنين في منتجع (دافوس) السويسري بعد عامين من الانقطاع بسبب الإجراءات الاحترازية التي فرضتها جائحة (كورونا المستجد - كوفيد 19) وتستمر حتى ال26 من مايو الجاري.
ويحمل منتدى هذا العام شعار (التاريخ عند منعطف حاسم) في إشارة الى التحديات التي يواجهها العالم اليوم بما في ذلك أيضا التغيرات المناخية السلبية وارتفاع معدلات البطالة والصراعات في اكثر من منطقة والخوف من ازمة غذائية عالمية والتهديدات التي تواجهة شبكات الانترنت.
ومن المتوقع ان تخيم الحرب الأوكرانية على فعاليات المنتدى والتداعيات الاقتصادية لها لاسيما في سوق الطاقة وتأثيرها على معدلات النمو الاقتصادي العالمي الذي كان من المفترض ان يبدأ أولى خطوات التعافي من جائحة (كوفيد 19) هذا العام.
وكان مؤسس المنتدى ورئيسه التنفيذي بروفسور كلاوس شفاب قد أوضح في الدعوة الى هذا المنتدى ان انعقاد هذه الدورة يأتي "في الوقت الأنسب والأهم" منذ إنشاء المنتدى قبل أكثر من 50 عاما مشيرا الى ان "عدوان روسيا على أوكرانيا سيبقى في كتب التاريخ انهيارا للنظام الذي ولد بعد الحرب العالمية الثانية والحرب الباردة".
ومن المتوقع وفق برنامج المنتدى ان يفتتح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي المنتدى عبر الاتصال المرئي فيما يشارك فيه العديد من المسؤولين السياسيين الأوكرانيين حضوريا لوضع دعم أوكرانيا وإعادة إعمارها على جدول الاعمال.
كما من المنتظر ان يشارك في اعمال المنتدى هذا العام قرابة 2500 من صناع القرار السياسي والاقتصادي في العالم ومن بين من تم تأكيد حضورهم امير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والمستشار الألماني أولاف شولتس والموفد الأمريكي للمناخ جون كيري.
في الوقت ذاته سيشارك عدد من رؤساء منظمات الأمم المتحدة وممثلي منظمات المجتمع المدني والأكاديميين والمثقفين. (النهاية) ت ا / غ ع