A+ A-

هيئة فلسطينية: ما تم إعماره من المنازل المهدمة بسبب العدوان الإسرائيلي لا يتجاوز 20 في المئة

غزة - 22 - 5 (كونا) -- أفادت وزارة الأشغال العامة والإسكان (المشكلة في غزة) اليوم الأحد بأن ما تم إنجازه وما زال تحت الإنجاز في قطاع السكن الذي تضرر نتيجة العدوان الإسرائيلي صيف العام الماضي لا يتجاوز نسبته 20 في المئة من المنازل المهدمة بالكامل و70 في المئة من المنازل المتضررة جزئيا.
وقال وكيل الوزارة ناجي سرحان خلال مؤتمر صحفي بمناسبة مرور عام على العدوان الاسرائيلي مايو العام الماضي "إن ما تم إنجازه على الأرض في مجال البنية التحتية لا يتجاوز إعادة تأهيل بعض تقاطعات الشوارع وتبليطها".
وأضاف سرحان ان العدوان خلف أضرارا قدرت قيمتها بما يقارب 150 مليون دولار في قطاع البنية التحتية ونحو 95 مليون دولار في قطاع التنمية الاقتصادية وحوالي 30 مليون دولار في قطاع التنمية الاجتماعية.
وأوضح أن العدوان على القطاع خلف خسائر مادية مباشرة بقيمة 420 مليون دولار الى جانب الخسائر غير المباشرة التي تمثلت في أضرار قطاع الإسكان وهدم 1700 وحدة سكنية بشكل كلي بالإضافة إلى ما يزيد على 60 ألف وحدة سكنية بشكل جزئي ما بين بالغ ومتوسط وطفيف تقدر تكلفتها بقرابة 145 مليون دولار.
وحول الاعتداءات الإسرائيلية التي سبقت عدوان مايو العام الماضي أكد أنه ما زال 1300 وحدة سكنية متبقية مهدومة بشكل كلي ولم يتوفر تمويل لإعادة إعمارها بالإضافة إلى تعويضات الأضرار الجزئية السكنية وأضرار القطاع الاقتصادي (الصناعي والتجاري والزراعي) وباقي القطاعات الاخرى وان جميعها بحاجة الى 750 مليون دولار لإعادة إعمارها وتأهيلها.
وأكد أن عملية الإعمار تواجه جملة من التحديات من أهمها عدم وجود مانحين حقيقيين سوى قليل من الدول الصديقة مع وجود ضعف واضح في حجم التمويل المتوفر مقارنة بالاحتياج المطلوب إضافة الى ممارسة الاحتلال الاسرائيلي ضغوطا على المانحين لتأخير عملية الاعمار واستثناء بعض القطاعات.
وبدأ العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة في العاشر من مايو العام الماضي واستمر أحد عشر يوما واستشهد خلاله 248 فلسطينيا إضافة إلى مئات الجرحى. (النهاية) و ا ب / س ع د