A+ A-

(الصحة العالمية): نعمل عن كثب مع دول أوروبية أبلغت عن إصابات بجدري القرود

جنيف - 20 - 5 (كونا) -- قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة إنها تعمل عن كثب مع عدد من الدول الأوروبية أبلغت عن حالات اصابة بمرض فيروسي نادر يعرف باسم (جدري القرود).
وأضافت المنظمة في بيان أن (جدري القرود) ينتشر بشكل أساسي في مناطق الغابات الاستوائية المطيرة في وسط وغرب إفريقيا ولكن تفشي المرض ظهر في أجزاء أخرى من العالم في الأيام الأخيرة.
وشرحت ان أعراض الإصابة تشمل الحمى والطفح الجلدي وتضخم الغدد الليمفاوية "وظهرت في أوروبا اكثر من 100 حالة إصابة وفقا لتقارير إعلامية".
وأضافت ان ثماني دول أوروبية على الأقل متأثرة حتى الآن بالفيروس هي بلجيكا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والبرتغال وإسبانيا والسويد وبريطانيا الى جانب أستراليا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية.
ونقل البيان عن المدير الإقليمي للمنظمة في أوروبا هانز كلوغه قوله ان حالات الاصابات غير نمطية فجميعها باستثناء واحدة غير مرتبطة بالسفر من او إلى البلدان الموبوءة.
وأضاف "ان المصابين بجدري القرود عادة ما يتعافون منه في غضون أسابيع قليلة دون علاج ومع ذلك يمكن أن يكون المرض أكثر حدة لاسيما لدى الأطفال الصغار والحوامل والأفراد الذين يعانون من نقص المناعة".
وتعمل منظمة الصحة العالمية مع البلدان المعنية لتحديد المصدر المحتمل للعدوى وكيفية انتشار الفيروس والحد من انتقال العدوى.
وتتلقى البلدان أيضا التوجيه والدعم بشأن المراقبة والاختبار والوقاية من العدوى ومكافحتها والإدارة السريرية والتواصل بشأن المخاطر.
وشرحت المنظمة ان فيروس جدري القرود ينتقل في الغالب إلى البشر من الحيوانات البرية مثل القوارض وينتشر أيضا بين البشر أثناء الاتصال الوثيق من خلال الآفات الجلدية المصابة أو قطرات الزفير أو سوائل الجسم بما في ذلك الاتصال الجنسي أو من خلال ملامسة المواد الملوثة مثل الفراش.
وأعربت المنظمة عن القلق من تزامن هذه الإصابات مع دخول موسم الصيف في المنطقة الأوروبية وانتشار التجمعات الجماهيرية والمهرجانات والحفلات ما يمكن ان يسارع من وتيرة العدوى.
وأضافت أن غسل اليدين بالإضافة إلى التدابير الأخرى التي تم تنفيذها خلال جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) ضرورية أيضا للحد من انتقال العدوى في أماكن الرعاية الصحية.
وكان المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها قد اعلن في وقت سابق اليوم تسجيل 26 حالة إصابة مؤكدة بفيروس جدري القرود في ست من دول الاتحاد الأوروبي. (النهاية) ت ا / م م ج