A+ A-

الولايات المتحدة تزيل خمس منظمات أجنبية وستة أفراد من قائمة الارهاب العالمي

واشنطن - 20 - 5 (كونا) -- أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الجمعة عن إزالة خمس منظمات من قائمة الكيانات الإرهابية الأجنبية وذلك بموجب قانون الهجرة والجنسية وكذلك شطب ستة من الإرهابيين العالميين من القائمة بعدما تبين أنهم متوفون.
وقالت وزارة الخارجية في بيان إن المنظمات الخمس هي (أرض الأجداد والحرية الباسكية) و(أوم شينريكيو) و(مجلس شورى المجاهدين في ضواحي القدس) و(كهانا شاي) (والجماعة الإسلامية).
وأضافت أنه "وفقا لما يتطلبه قانون الهجرة والجنسية فإن الوزارة تقوم بمراجعة تصنيفات المنظمات الإرهابية الأجنبية كل خمس سنوات لتحديد ما إذا كانت الظروف التي تم على أساسها التصنيف قد تغيرت بطريقة تستدعي الإلغاء".
وأشارت الى أن "المراجعة التي قمنا بها توصلت الى أن المنظمات الخمس لم تعد منخرطة في الإرهاب أو النشاط الإرهابي ولا تحتفظ بالقدرة والنية على القيام بذلك ولهذا السبب وكما هو مطلوب من قبل قانون الهجرة والجنسية الدولي فقد تم إلغاء تصنيفها كمنظمات ارهابية أجنبية".
وأكد البيان "أن هذه الإجراءات تهدف إلى عكس عزم الولايات المتحدة على الامتثال للمتطلبات القانونية لمراجعة وإلغاء تعيينات المنظمات الإرهابية الأجنبية عندما تفرض الحقائق مثل هذا الإجراء".
وأوضح أن "عمليات الإلغاء هذه لا تهدف إلى التغاضي عن الأعمال الإرهابية أو تبرير الأعمال الإرهابية التي انخرطت فيها كل مجموعة من هذه الجماعات في السابق أو الأذى الذي تسببت فيه لضحاياها بل إنها تعترف بالنجاح الذي حققته كل من مصر وإسرائيل واليابان وإسبانيا في نزع فتيل التهديد الذي كانت تشكله تلك الجماعات".
وشددت الوزارة على أن "إلغاء تصنيفات المنظمات الإرهابية الأجنبية وشطب الأفراد المتوفين من القوائم يضمن بقاء عقوباتنا سارية وذات مصداقية ولا يعكس أي تغيير في السياسة تجاه الأنشطة السابقة لأي من هؤلاء الإرهابيين أو المنظمات التي كانوا أعضاء فيها" مشيرة الى أن الولايات المتحدة "لا تزال ملتزمة بمكافحة أنشطة الإرهابيين في جميع أنحاء العالم". (النهاية) ش ص / ر ج