A+ A-

المستشار الألماني: قطر ستلعب "دورا محوريا" في استراتيجيتنا الجديدة للطاقة

برلين - 20 - 5 (كونا)-- أكد المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم الجمعة ان قطر ستلعب دورا محوريا في استراتيجية ألمانيا الرامية الى تنويع مصادرها من مواد الطاقة ومساعيها للاستغناء عن الغاز الروسي بسبب "العملية العسكرية التي تنفذها موسكو في أوكرانيا".
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك للمستشار الألماني وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد.
وقال شولتس ان ألمانيا تقوم "بخطوة كبيرة" في مجال تنويع مصادرها من الطاقة مؤكدا أن قطر "ستلعب دورا مهما في استراتيجيتنا" الرامية الى تنويع المصادر.
وأضاف ان قضية أمن الطاقة تعتبر بالنسبة لألمانيا "مسألة مهمة" الامر الذي سيدفعنا الى تطوير بنية تحتية تسمح لنا باستيراد الغاز المسال عن طريق السفن.
ومن جانبه قال امير قطر ان بلاده مستعدة "لتقديم المساعدة" في تحقيق استقرار أسواق الطاقة في أوروبا وذلك في وقت يسعى فيه الاتحاد الأوروبي الى الاستغناء تدريجيا عن الطاقة الروسية "بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا".
وأعرب الشيخ تميم عن امله في ان تتمكن بلاده من إمداد ألمانيا بالغاز الطبيعي المسال بحلول عام 2024.
وأشاد باقتصادات الدول الأوروبية قائلا ان هذه الأسواق واعدة مؤكدا ان قطر تسعى الى زيادة استثماراتها في ألمانيا خلال السنوات القادمة لاسيما في مجال الطاقات المتجددة.
وسبق هذه التصريحات توقيع ألمانيا وقطر إعلانا لتعزيز شراكتهما في مجال الطاقة مع التركيز على تطوير استثمارات في طاقة الهيدروجين والالواح الشمسية والغاز الطبيعي والسيارات ذات القيادة الذاتية. (النهاية) ع ن ج / م م ج