A+ A-

رئيس الوزراء الإيطالي: سنتخلى عن الغاز الروسي منتصف 2024

روما - 19 - 5 (كونا) -- قال رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي اليوم الخميس إن بلاده ستتمكن من الاستغناء التام عن إمدادات الغاز من روسيا بحلول منتصف عام 2024 بفعل مساعي حكومته للتنويع ردا على التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا.
وخلال إحاطة أمام مجلس الشيوخ الإيطالي بشأن تطورات الصراع في أوكرانيا وزيارته الأخيرة إلى واشنطن قال دراغي "لقد تحركنا بسرعة لخفض حصة الغاز الطبيعي التي نستوردها من روسيا والتي بلغت 40 في المئة من إجمالي الامدادات في العام الماضي 2021".
وأضاف أن "التقديرات الحكومية تشير إلى أننا سنتمكن من الاستقلال عن الغاز الروسي في النصف الثاني من عام 2024" وأن أولى تأثيرات هذه العملية ستظهر بنهاية العام الجاري فعليا".
وأوضح دراغي أن إيطاليا لا تهدف فقط لزيادة إمدادات الغاز الطبيعي من بلدان أخرى كوقود انتقالي في التحول الإيكولوجي بل تهدف "للاستثمار في داخل تلك البلدان لزيادة إنتاج الطاقة المتجددة".
وأشار في هذا الصدد الى أن الاتفاقية التي وقعها في أبريل الماضي مع الجزائر على سبيل المثال "تنص على دعم تطوير الطاقة المتجددة والتقنيات المبتكرة منخفضة الكربون" وكذلك "على تطوير مشاريع شبكة نقل الكهرباء في الجزائر وربط الشكبة بين الجزائر وإيطاليا" مؤكدا أن الطاقة المتجددة هي السبيل للتحرر من واردات الوقود الأحفوري وتحقيق نموذج نمو مستدام.
وبشأن التداعيات الأخرى للصراع في أوكرانيا قال دراعي ان الأزمة الإنسانية الناجمة عن "الغزو الروسي" تهدد بتفاقم أزمة الغذاء نظرا لأن "روسيا وأوكرانيا موردان رئيسيان للحبوب في العالم ويوفران وحدهما 25 في المئة من صادرات الحبوب العالمية والتي تعتمد عليها 26 بلدا في تلبية أكثر من نصف احتياجاتها.
وأشار إلى آثار الدمار التي خلفتها الحرب على الطاقة الإنتاجية للحبوب في مناطق واسعة من أوكرانيا مشيرا إلى أنه بحث مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في إطار قمة دول السبع الحاجة الملحة للتحرك بأقصى سرعة والعمل المنسق لتجنب أن يتسبب الصراع في أوكرانيا في أزمات غذائية عالمية.
وأوضح "بمعنى آخر يجب السماح للسفن المحملة بهذه الحبوب بالمرور ومن ثم تخليص الموانئ من الألغام" مؤكدا أن "على جميع الأطراف المنخرطة الآن فتح نافذة للتعاون في هذا الصدد لتجنب أزمة إنسانية من شأنها أن تقتل الملايين والملايين من الناس في الجزء الأفقر من العالم".
وفي هذا السياق ذكر أن إيطاليا بادرت لإجراء حوار وزاري مع دول البحر المتوسط بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) لتحديد إجراءات التدخل في المنطقة في مواجهة هذه التداعيات على الأمن الغذائي.
وأكد أن منع استمرار تفاقم الأزمة الإنسانية يستلزم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في أسرع وقت واستئناف قوي للمفاوضات مشيرا إلى أن ذلك يمثل موقف إيطاليا وطموح أوروبا الذي تشاطره مع الرئيس بايدن.
وفي هذا الصدد قال ان ايطاليا ستعمل بشكل ثنائي ومع شركاء وحلفاء أوروبيين للبحث عن كل فرصة ممكنة للوساطة لكن يجب أن تكون أوكرانيا ولا أحد غيرها من يقرر أي سلام تقبله.
وذكر أنه سيتوجه في مطلع يوليو الى أنقرة للمشاركة في قمة ثنائية مع تركيا هي الأولى من نوعها منذ 10 سنوات حيث سيتم خلالها مناقشة الأفاق التفاوضية والدبلوماسية للصراع وتعزيز العلاقات بين إيطاليا وتركيا. (النهاية) م ن / ه س ص