A+ A-

بيانات: ارتفاع فائض الكويت التجاري مع اليابان بنسبة 7ر82 بالمئة في ابريل

طوكيو - 19 - 5 (كونا) -- أظهرت بيانات رسمية في طوكيو اليوم الخميس أن الفائض التجاري لدولة الكويت مع اليابان سجل في ابريل الماضي ارتفاعا للشهر الثالث عشر على التوالي بفضل قوة أداء الصادرات وزيادة فواتيرها.
وذكرت البيانات التي اوردتها وزارة المالية اليابانية في تقرير اولي أن الفائض ارتفع بنسبة 7ر82 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ليصل إلى 82 مليار ين (638 مليون دولار).
وأشارت الى ان فائض الكويت التجاري مع اليابان ظل بذلك ايجابيا لمدة 14 عاما وثلاثة أشهر.
وأوضحت أن إجمالي الصادرات الكويتية إلى اليابان قفز بنسبة 9ر53 بالمئة على أساس سنوي ليصل إلى 5ر98 مليار ين (753 مليون دولار أمريكي) في ارتفاع للشهر الثالث عشر على التوالي فيما انخفضت وارداتها من اليابان بنسبة 5ر13 بالمئة لتصل إلى 6ر16 مليار ين (129 مليون دولار) في تراجع للشهر الثامن على التوالي.
ولفتت إلى أن الفائض التجاري للشرق الأوسط مع اليابان ارتفع بنسبة 117 بالمئة ليصل إلى 1ر1 تريليون ين (3ر8 مليارات دولار) بفضل نمو الصادرات المتجهة الى اليابان من المنطقة بنسبة 3ر91 بالمئة مقارنة بالعام السابق.
كما لفتت إلى أن شحنات النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال والموارد الطبيعية الأخرى التي شكلت 3ر96 بالمئة من إجمالي صادرات المنطقة إلى اليابان قفزت بنسبة 6ر98 بالمئة.
وأوضحت أن واردات المنطقة الإجمالية من اليابان نمت بنسبة 7ر19 بالمئة بفضل زيادة الطلب على السيارات والآلات والسلع المصنعة.
وذكرت ان اليابان سجلت في الشهر الماضي عجزا تجاريا عالميا للشهر التاسع على التوالي في ضوء استمرار زيادة اسعار الطاقة وضعف العملة المحلية وانعكاساته على ارتفاع فواتير الواردات مشيرة إلى أن هذه أطول سلسلة عجز تجاري منذ فبراير 2015. (النهاية) م ك / ط م ا