A+ A-

وزير الدفاع الامريكي يعرب عن الدعم "القوي" لانضمام السويد الى (ناتو)

واشنطن - 18 - 5 (كونا) -- أعرب وزير الدفاع الامريكي لويد أوستن اليوم الأربعاء عن دعم بلاده "القوي" لطلب السويد الانضمام الى حلف شمالي الأطلسي (ناتو).
وقالت وزارة الدفاع الأمريكية في بيان إن أوستن التقى نظيره السويدي بيتر هولتكفيست وأكد له أنه "يجب ان نقف معا في حماية امن اوروبا وامريكا الشمالية".
وشدد وزير الدفاع الامريكي على ان الولايات المتحدة "تدعم بقوة طلب السويد الحصول على العضوية" مشيرا الى ان "جيشي البلدين يتدربان بشكل روتيني معا".
كما عبر أوستن عن "فخره" بمتانة العلاقات الدفاعية الامريكية - السويدية و"تطلعه" الى مساهمات السويد في حلف (ناتو) شاكرا السويد كذلك على "دعمها لأوكرانيا بالمساعدات الامنية والانسانية".
من جهته قال هولتكفيست ان "الامور تغيرت منذ اتخاذ السويد موقفا حياديا في السابق" مشددا على ان "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يشن هجوما غير مبرر على اوكرانيا المسالمة والديمقراطية" وان "نطاق (العملية العسكرية الروسية) لم نشهده منذ الحرب العالمية الثانية".
واكد الوزير السويدي ان "الدعاية الروسية لم تعد قادرة على اخفاء الطبيعة الحقيقية لنظام روسيا الفاسد والاستبدادي ولا يمكنها اخفاء جرائم الحرب الروسية".
ولفت الى ان الوقت حان "لوقوف ديمقراطيات اوروبا وامريكا الشمالية معا ضد العدوان الروسي السافر".
وفي السياق قالت وزارة الخارجية الامريكية في بيان ان وزيرها أنتوني بلينكن تحدث هاتفيا مع الامين العام لحلف (ناتو) ينس شتولتنبرغ بعد تقديم فنلندا والسويد طلبهما بالانضمام رسميا الى الحلف في وقت سابق من اليوم الاربعاء "وهو ما ترحب به الولايات المتحدة وتدعمه". (النهاية) ر س ر / ر ج