A+ A-

البنك الدولي يعلن عن خطة عمل دولية للاستجابة لأزمة الأمن الغذائي العالمية

واشنطن - 18 - 5 (كونا) -- اعلنت مجموعة البنك الدولي اليوم الأربعاء عن اجراءات تخطط لاتخاذها كجزء من استجابة شاملة وعالمية لمعالجة ازمة الأمن الغذائي العالمية الناجمة عن صدمات عدة ابرزها اختناقات سلاسل الإمداد وارتفاع التضخم الناجمين عن جائحة (كورونا) والعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا خاصة وأن البلدين أكبر منتجين ومصدرين للقمح في العالم.
وذكر البنك الدولي في بيان له ان تلك الإجراءات تتضمن تخصيص "ما يصل إلى 30 مليار دولار للمشاريع القائمة والجديدة في مجالات مثل الزراعة والتغذية والحماية الاجتماعية والمياه والري".
وأوضح البيان ان هذا التمويل "يشمل جهودا لتشجيع انتاج الأغذية والأسمدة وتعزيز النظم الغذائية وتسهيل زيادة التجارة ودعم الأسر والمنتجين الضعفاء".
وأشار إلى عمل البنك الدولي مع البلدان على "اعداد ما قيمته 12 مليار دولار من المشاريع الجديدة للأشهر الخمسة عشر القادمة للاستجابة لأزمة الأمن الغذائي".
وقال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس في تصريح تضمنه البيان ان الزيادات في أسعار الغذاء "تؤدي إلى آثار مدمرة على الفئات الأشد فقرا وضعفا".
وشدد على ضرورة "بذل البلدان جهودا متضافرة لزيادة امدادات الطاقة والأسمدة ومساعدة المزارعين على زيادة المحاصيل المزروعة وغلات المحاصيل وانهاء السياسات التي تمنع الصادرات والواردات وتحول الغذاء إلى الوقود الحيوي أو تشجع التخزين غير الضروري".
ورحبت الولايات المتحدة بخطة العمل التي قال بيان لوزارة الخزانة انها انبثقت عن اجتماع عقدته وزيرة الخزانة جانيت يلين في أبريل 2022 بشأن "معالجة انعدام الأمن الغذائي - التحدي والدعوة إلى العمل" الذي جمع رؤساء صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية ووزراء المالية في إندونيسيا وألمانيا ممثلين لمجلس الأمن ومجموعة العشرين ومجموعة السبع على التوالي بالإضافة إلى الخبراء الفنيين الرائدين في مجال الأمن الغذائي والزراعة من المؤسسات المالية الدولية.
واكد بيان الخزانة على ان حرب روسيا ضد أوكرانيا هي أحدث صدمة عالمية أدت إلى تفاقم الزيادة الحادة في انعدام الأمن الغذائي الحاد والمزمن في السنوات الأخيرة بسبب الصراع وتغير المناخ والركود الاقتصادي مثل تلك المرتبطة بجائحة (كورونا).
من جهتها جددت وزارة الخارجية الأمريكية التأكيد التزام الولايات المتحدة "بالقضاء على الجوع وسوء التغذية وبناء أنظمة غذائية أكثر استدامة وإنصافا وقدرة على الصمود في جميع أنحاء العالم".
وقالت ان وزير الخارجية انتوني بلينكن سيعقد في نيويورك اليوم وغدا اجتماعات "لتعبئة العمل بشأن الأمن الغذائي العالمي" تأتي في اطار هذا الالتزام.
وشددت على ان "ايام العمل بشأن الأمن الغذائي العالمي" هي واحدة من مكونات "استراتيجية الولايات المتحدة متعددة الجوانب للمساعدة في التخفيف من أزمة الأمن الغذائي من خلال المساعدة الإنسانية والمشاركة متعددة الأطراف وزيادة إنتاج الغذاء." كما أكدت على اتخاذ اجراءات "للقضاء على الجوع وسوء التغذية وبناء أنظمة غذائية أكثر استدامة وانصافا وقدرة على الصمود في الداخل والخارج".(النهاية) ر س ر / ا م م