A+ A-

المفوضية الأوروبية تقدم خطة بقيمة 315 مليار دولار لتقليص الاعتماد على الطاقة الروسية

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين
بروكسل - 18 - 5 (كونا) -- قدمت المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء خطتها الطموحة لتقليص الاعتماد الكامل على الوقود الأحفوري الروسي والتي اطلق عليها اسم (ريباور أي يو) بقيمة 300 مليار يورو (315 مليار دولار).
وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين للصحفيين في بروكسل ان الخطة تأتي ردا على المصاعب واضطرابات سوق الطاقة العالمية الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا.
وبينت انه الخطة تتضمن مقترحات لزيادة كفاءة الطاقة وتنويع إمداداتها وتوسيع نطاق استخدام الطاقة المتجددة كما تحتوي على (استراتيجية الاتحاد الأوروبي للطاقة الخارجية).
وأوضحت "نحن نحشد ما يقرب من 300 مليار يورو (315 مليار دولار) منها نحو 72 مليار يورو (75 مليار دولار) ستكون في شكل منح وحوالي 225 مليار يورو (236 مليار دولار) في شكل قروض".
وأضافت فون دير لاين انه تم في العام الماضي استيراد 40 بالمئة من الغاز الروسي فيما تراجعت تلك النسبة خلال العام الجاري إلى 26 بالمئة ما يعكس سيرنا في الاتجاه الصحيح "ولكن علينا أن نسرع أيضا".
وأشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي يعمل مع شركاء دوليين لتنويع إمدادات الطاقة لعدة أشهر ونجح بالفعل في تأمين معدلات قياسية من الغاز الطبيعي المسال والحصول على شحنات من الغاز عبر خطوط الأنابيب.
وتسمح استراتيجية الاتحاد الأوروبي للطاقة التي تم تبنيها اليوم بتسهيل تنويع مصادر الطاقة الخارجية وبناء شراكات طويلة الأجل مع الموردين بما في ذلك التعاون بشأن الهيدروجين أو غيره من التكنولوجيات الخضراء.
كما تنظم الاستراتيجية التزام الاتحاد الأوروبي بالتحول للطاقة الخضراء وزيادة الكفاءة وتوفير استخدام الطاقة لتقليل ارتفاع الأسعار وتطوير مصادر الطاقة المتجددة والهيدروجين وتكثيف دبلوماسية الطاقة.
ووفقا الاستراتيجية سيتم تطوير ممرات الهيدروجين الرئيسية في البحر الأبيض المتوسط وبحر الشمال كما سيدعم الاتحاد الأوروبي أوكرانيا ومولدوفا ودول غرب البلقان بالإضافة الى شركاء الاتحاد الأوروبي الأكثر ضعفا وذلك لمواجهة اثار الغزو الروسي لأوكرانيا. (النهاية) ن خ / أ م س