A+ A-

(ايني) الايطالية تعلن فتح حساب مصرفي لسداد الغاز الروسي بالروبل

روما – 17 - 5 (كونا) -- أعلنت مجموعة (ايني) الايطالية للطاقة اليوم الثلاثاء عن فتح حساب مصرفي بالروبل لسداد ثمن واردات الغاز بالعملة الروسية رغم تحفظها وأن ذلك تم بالتفاهم مع الحكومة ودون انتهاك العقوبات الدولية.
وقالت (ايني) في بيانها انها بدأت اليوم إجراءات فتح حساب جاري لدى (غازبروم بنك) مزدوج بعملتي اليورو والروبل من أجل التمكن من سداد امدادات الغاز الروسي لتتمكن من احترام العقود المبرمة مع شركة (غازبروم) والتي تنص على صيغة "خذ أو ادفع".
وأوضح البيان أن مجموعة ايني "شرعت بشكل تحوطي في فتح الحسابين الجاريين باسم (كى) وفق ما حددت شركة (غازبروم إكسبورت) بطلب أحادي الجانب لتعديل العقود السارية وبما يتماشى مع الإجراء الجديد الذي وضعه الاتحاد الروسي لدفع الغاز" وذلك "في ضوء مهلات الدفع النهائية الوشيكة في الأيام القليلة المقبلة".
وفيما شدد على أن المجموعة الايطالية على أي حال قد رفضت هذه التغييرات من الجانب الروسي منذ وقت اعتبرت أن فتح الحسابين يتم "على أساس مؤقت ودون المساس بأي من الحقوق التعاقدية للشركة والتي تنص على أن يتم السداد باليورو".
وخلص البيان الى أن (إيني) ستقوم بالمدفوعات ذات الصلة مع تحفظها المعرب عنه معلنة اللجوء الى التحكيم التجاري الدولي.
وفي سياق متصل أكد البيان أنه "تم اتخاذ القرار الذي تم تشاطره مع الحكومة الإيطالية مع احترام اطار العقوبات الدولية الحالية وفي سياق مقاربة جارية مع شركة (غازبروم اكسبورت) لتأكيد التزامها صراحة على تحمل أية تكاليف أو مخاطر تتصل بطريقة تنفيذ المدفوعات المختلفة".
وتسعى ايطاليا الى تقليص اعتمادها على واردات الغاز الروسي التي تشكل نحو 40 في المائة من امدادات الغاز الطبيعي بهدف الوصل الى وقف استيراد الطاقة من روسيا في اطار تشديد العقوبات الأوروبية ردا على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.(النهاية) م ن / ا م م