A+ A-

واشنطن تطلق آلية جديدة لرصد وتوثيق ما وصفته بالانتهاكات الروسية في أوكرانيا

واشنطن - 17 - 5 (كونا) -- أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الثلاثاء عن إطلاق "مرصد نزاع جديد لالتقاط وتحليل وإتاحة الأدلة على نطاق واسع لجرائم الحرب وغيرها من الفظائع التي ارتكبتها روسيا في أوكرانيا".
وقالت الوزارة في بيان إن البرنامج "يشمل التوثيق والتحقق ونشر أدلة مفتوحة المصدر بشأن تصرفات القوات الروسية خلال الحرب الوحشية التي شنها الرئيس (فلاديمير) بوتين".
وأشارت إلى أن مرصد النزاعات "سوف يحلل ويحفظ المعلومات المتاحة للجمهور وللاستخدام التجاري بما في ذلك صور الأقمار الصناعية والمعلومات التي يتم مشاركتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبما يتفق مع المعايير القانونية الدولية وذلك لاستخدامها في آليات المساءلة الجارية حاليا والمستقبلية".
وأوضحت أن "هذا يشمل الحفاظ على إجراءات صارمة لتسلسل الاحتجاز للعمليات القانونية المدنية والجنائية بالمستقبل في ظل السلطات القضائية المناسبة".
وأضافت الوزارة أن "منصة على الإنترنت ستنشر على الملأ وثائق مرصد الصراع للمساعدة في دحض جهود التضليل الروسية وتسليط الضوء على الانتهاكات".
وأكدت أن "برنامج مرصد الصراع الجديد هذا هو جزء من مجموعة من جهود الحكومة الأمريكية على المستويين الوطني والدولي والمصممة لضمان المساءلة المستقبلية عن الأعمال المروعة لروسيا".
وشددت وزارة الخارجية على أن "مرصد الصراع هو دليل آخر على دعم الولايات المتحدة الثابت لشعب أوكرانيا الذي يدافع ببسالة عن بلده وحريته ردا على حرب الرئيس بوتين المتعمدة وغير المبررة".(النهاية) ش ص / ر ج