A+ A-

مسؤول اوروبي : حرب أوكرانيا أثرت سلبا على النمو الاقتصادي للاتحاد الأوروبي

مفوض الاتحاد الأوروبي للاقتصاد باولو جينتيلوني
مفوض الاتحاد الأوروبي للاقتصاد باولو جينتيلوني
بروكسل - 16 - 5 (كونا) -- قال مسؤول اوروبي اليوم الاثنين ان الحرب الروسية في اوكرانيا اجبرت الاتحاد الأوروبي على تعديل توقعاته الاقتصادية للربع الثاني من هذه العام مشيرا الى اثار سلبية لهذه الحرب على الاقتصادي الاوروبي.
واضاف مفوض الاتحاد الأوروبي للاقتصاد باولو جينتيلوني في مؤتمر صحفي إنه "مقارنة بتوقعاتنا الشتوية التي نشرت قبل اسبوعين من الحرب تم تعديل نمو اقتصادنا الى الاسفل وزيادة التضخم".
واوضح جينتيلوني "نتوقع الان أن ينمو اقتصاد الاتحاد الاوروبي بنسبة 7ر2 في المئة هذا العام قبل ان يتباطأ اكثر الى 3ر2 في المئة خلال عام 2023" متوقعا "ان يقل الاقتصاد بنسبة 3ر1 في المئة هذا العام عما كان متوقعا في فبراير وهي أحد أشد التخفيضات حدة من بين توقعات السنوات الاخيرة".
كما توقع ان يصل التضخم السنوي هذا العام إلى أعلى مستوى له على الاطلاق عند 8ر6 في المئة وان ينخفض الى 2ر3 في المئة العام المقبل.
واكد ان "الغزو الروسي لأوكرانيا تسبب في معاناة ودمار لا يوصفان كما ألقى بثقله ايضا على الانتعاش الاقتصادي لأوروبا" مضيفا أن الحرب أدت الى ارتفاع أسعار الطاقة وتعطيل سلاسل التوريد وأن من المتوقع يظل التضخم أعلى لفترة أطول.
واوضح ان "الضربة الرئيسة للاقتصادات العالمية والاتحاد الأوروبي تأتي من أسعار سلع الطاقة التي على الرغم من أنها زادت بالفعل بشكل كبير قبل الحرب مقارنة بالمستويات المنخفضة المسجلة خلال وباء (كورونا) فان عدم اليقين بشأن سلاسل التوريد أدى الى ارتفاع الأسعار". ورأى انه "من غير المتوقع أن تعود التوترات الجيوسياسية شديدة الارتفاع الى طبيعتها قبل نهاية أفق التوقعات وهذه هي افتراضاتنا" مضيفا "ان الحرب تؤثر بشكل كبير أيضا على النشاط والتجارة العالميين مما يقلل الطلب الخارجي على صادرات الاتحاد". وذكر ان عمليات الإغلاق في أجزاء من الصين تؤدي الى اضعاف التوقعات بالنسبة لآسيا الناشئة مع تبعات عالمية من خلال الاضطرابات المتضخمة في اللوجستيات وسلاسل القيمة.
واشار الى خفض توقعات النمو للاقتصاد العالمي في عام 2022 بمقدار 3ر1 في المئة مقارنة بتوقعات الخريف كما من المتوقع الان ان يتوسع الناتج المحلي الاجمالي العالمي بنسبة 2ر3 في المئة في عام 2022 قبل أن يرتفع الى 5ر3 في المئة عام 2023. (النهاية) ن خ / ا ب خ