A+ A-

الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد (داعش) يختتم اعماله بالتزام اعضائه بالقضاء على الارهاب

مراكش (المغرب) - 11 - 5 (كونا) -- اختتم الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد (داعش) اعماله اليوم الاربعاء بمدينة مراكش المغربية بمشاركة الدول الاعضاء بالتحالف من بينها دولة الكويت اضافة الى منظمات دولية بالتاكيد على التزام اعضائه القضاء على تنظيم (داعش) الارهابي.
واكد وزراء التحالف في بيان مشترك تصميمهم على مواصلة الحرب ضد التنظيم الارهابي من خلال الجهود العسكرية والمدنية على حد سواء مشددين على ان ضمان الهزيمة الدائمة للتنظيم في العراق وسوريا يشكل الاولوية للتحالف مع التاكيد على ضرورة توفير الموارد اللازمة لضمان استمرار جهود التحالف وشركاءه.
واضاف البيان ان الوزراء اكدوا الحاجة الى تعزيز قدرات المدنيين في مكافحة الارهاب في العراق وسوريا مع ضرورة ضمان حلول مستدامة للمشاركين في القتال ضد تنظيم (داعش) بما في ذلك الاجراءات القانونية المناسبة.
واوضح ان التحالف اكد مواصلة دعمه الشعب السوري لايجاد تسوية سياسية بالاستناد الى قرار مجلس الامن رقم 2254 ومواصلة دعمه لاستقرار المناطق المحررة من قبضة (داعش) في العراق وسوريا.
واضاف ان البيان اكد الحاجة الى توسيع جهود مواجهة التحديات الارهابية سواء في العراق وسوريا و افريقيا مشيرا في هذا الصدد الى اجتماعات (مجموعة التركيز الخاصة بافريقيا لمساندة قدرات مكافحة الارهاب) التي تقودها الدول الافريقية الاعضاء في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم (داعش).
واكد في هذا السياق اهمية مواجهة الاسباب التي تؤدي الى انعدام الامن في افريقيا مع التاكيد على أن نجاح اي جهود لتطويق توسع الارهاب يعتمد ابتداء على السلطات الوطنية في الدول الافريقية اصافة الى الجهود والمبادرات الاقليمية والدولية.
وخلص البيان على اهمية ايجاد حلول مستدامة للاسباب الجذرية للارهاب والتطرف العنيف والتي تشكل تربة خصبة للارهاب مشددا على اهمية ضمان ادماج ومشاركة النساء والشباب والفئات المهمشة.
وانطلقت في وقت سابق اليوم اعمال الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد (داعش) بدعوة من المغرب والولايات المتحدة الامريكية بمشاركة ممثلين عن ازيد من 80 دولة ومنظمة دولية.
وترأس وفد دولة الكويت وزير الخارجية الشيخ الدكتور احمد ناصر المحمد الصباح حيث القى كلمة في الاجتماع تطرق فيها الى التحديات التي تواجه العالم جراء انتشار الارهاب مؤكدا على ضرورة توحيد الجهود وتنسيق الخطط للقضاء على كافة اشكال الارهاب.(النهاية) م ر ي / ط ب