A+ A-

نائبة وزير الخارجية الامريكي تؤكد التزام التحالف الدولي بالقضاء على تنظيم (داعش)

مراكش (المغرب) - 11 - 5 (كونا) -- اكدت نائبة وزير الخارجية الامريكي للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند اليوم الاربعاء التزام التحالف الدولي لمحاربة (داعش) على الحاق الهزيمة بالتنظيم الارهابي والقضاء عليه في مختلف مناطق انتشاره.
وقالت نولاند التي مثلت وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لمحاربة (داعش) المنعقد بمراكش المغربية ان "اعضاء التحالف الدولي مصرون على الحاق الهزيمة بالتنظيم الارهابي (داعش) في مختلف مناطق العالم وخاصة في سوريا والعراق والقارة الافريقية وصولا الى انهاء وجوده عبر القضاء على امتداداته".
واكدت في هذا السياق ضرورة التزام الحذر في مواجهة التهديدات الارهاببة لتنظيم (داعش) مشيرة الى انه على الرغم من الهزائم التي مني بها هذا التنظيم في السنوات الاخيرة في العراق وسوريا فإنه لايزال يشكل تهديدا عبر اعادة تموقعه في مناطق مختلفة من العالم وخاصة في القارة الافريقية.
واشارت المسؤولة الامريكية الى تنامي نفوذ (داعش) وباقي التنظيمات المتطرفة في القارة الافريقية لاسيما في منطقة الساحل والصحراء مبينة انه تم في السنوات الثلاث الماضية تسجيل نحو 500 هجوم ارهابي في القارة الافريقية نتج عنها مقتل 2900 شخصا.
وذكرت ان الولايات المتحدة الامريكية بصدد حشد دعم مالي يناهز 100 مليون دولار لفائدة دول افريقيا جنوب الصحراء لمساعدتها على بناء القدرات للتصدي للتهديدات الارهابية ومحاصرة الاشخاص المتطرفين بالقاء القبض عليهم وتقديمهم للعدالة.
ويناقش الاجتناع الذي يعقد بدعوة مشتركة من المغرب والولايات المتحدة التهديدات الارهابية في عدد من المناطق لاسيما في القارة الافريقية وسبل مواجهتها والقضاء عليها.
ويحضر الاجتماع وزراء خارجية 50 دولة بينها دولة الكويت بالاضافة الى مشاركة منظمات دولية واقليمية اهمها حلف شمال الاطلسي (ناتو) والاتحاد الاوروبي وجامعة الدول العرببة وتجمع دول الساحل والصحراء.
يذكر ان التحالف الدولي ضد (داعش) الذي يتكون من 84 دولة ومنظمة دولية معنية تأسس في سبتمبر 2014 بهدف القضاء على التنظيم والحاق الهزيمة به على كافة الجبهات عبر انتهاج مختلف المقاربات.(النهاية) م ر ي / ا م م