A+ A-

التضخم في الولايات المتحدة يسجل تراجعا طفيفا في ابريل الماضي

واشنطن - 10 - 5 (كونا) -- اظهرت بيانات وزارة العمل الامريكية اليوم الثلاثاء تراجع معدل التضخم السنوي في ابريل الماضي بشكل طفيف مسجلا 3ر8 بالمئة و3ر0 بالمئة على أساس شهري.
واظهر مؤشر اسعار المستهلك الذي نشره مكتب إحصاءات العمل التابع للوزارة تسجيل الزيادات بشكل اساسي في مؤشرات السكن والغذاء واسعار تذاكر الطيران والسيارات الجديدة" بحيث ارتفع "مؤشر أسعار الغذاء 9ر0 بالمئة خلال ابريل الماضي مع ارتفاع مؤشر الغذاء في المنزل 1 بالمئة".
وفي المقابل انخفض مؤشر اسعار الطاقة في ابريل الماضي بعد ارتفاعه في الاشهر الاخيرة وانخفض مؤشر اسعار الوقود "بنسبة 1ر6 بالمئة خلال الشهر نفسه معوضا الزيادات في مؤشرات الغاز الطبيعي والكهرباء".
ووصف الرئيس الامريكي جو بايدن تراجع التضخم السنوي في ابريل بانه "مشجع" الا انه اشار الى انه "لا يزال مرتفعا بشكل غير مقبول".
وشدد على انه "يمثل تحديا للعائلات في جميع انحاء البلاد وخفضه هو اهم اولوياتي الاقتصادية".
واشاد بدور مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الامريكي) "الاساسي في محاربة التضخم في بلادنا".
واعرب عن اتفاقه مع رؤية رئيس الاحتياطي الفدرالي جيروم باول التي تعتبر التضخم التهديد الاول للاقتصاد الامريكي مؤكدا ثقته بأن "الاحتياطي الفيدرالي سيقوم بعمله ".
وجدد بايدن التأكيد على ان خطته لمكافحة التضخم "تركز على خفض التكاليف التي تواجهها العائلات والعجز الفيدرالي".
كما اشار الى ان محاربة التضخم تتضمن كذلك "الكفاح الذي سيستمر كل يوم ضد مشاكل سلسلة التوريد العالمية المتعلقة بجائحة (كورونا) وارتفاع الاسعار الذي تسبب فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين" في اشارة الى العملية العسكرية الروسية في اوكرانيا.
واكد ان ادارته احرزت "تقدما هائلا في اعادة اقتصادنا الى المسار الصحيح وستساعدنا هذه الاجراءات في الحفاظ على هذا التقدم وخفض الاسعار للعائلات". (النهاية) ر س ر / أ م س