A+ A-

مراكش.. انطلاق الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد (داعش) بمشاركة دولة الكويت

انطلاق الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد (داعش)
انطلاق الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد (داعش)
مراكش - 11 - 5 (كونا) -- انطلقت اليوم الاربعاء بمدينة مراكش اعمال الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد (داعش) بمشاركة وفود من 80 دولة بينها دولة الكويت التي يرأس وفدها وزير الخارجية الشيخ الدكتور احمد ناصر المحمد الصباح.
وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي المغربي خلال الجلسة الافتتاحية ان هذا الاجتماع ياتي في ظروف تزايدت فيها وتيرة التهديدات والاخطار الارهابية لاسيما في القارة الافريقية ما "يقتضي من التحالف الدولي توحيد الجهود لمواجهتها".
واوضح بوريطة ان "نحو 50 بالمئة من الوفيات الناجمة عن الاعمال الارهابية حدثت بافريقيا جنوب الصحراء عام 2021 وذلك من اجمالي القتلى في العالم جراء الارهاب الذين بلغ عددهم 3461".
واشار الى ان غرب افريقيا والساحل تشكلان بؤرة للجماعات الارهابية وهما اكثر المناطق تضررا باعمالها "حيث يوجد بها اكثر 4ر1 مليون نازح بسبب التهديدات والاخطار الارهاببة" لافتا الى ان انعقاد الاجتماع الوزاري للتحالف لاول مرة في افريقيا مناسبة لاعلان التضامن.
ومن جهتها قالت وكيلة وزارة الخارجية الامريكية للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند "ان هناك 10 آلاف مقاتل اجنبي في كل من العراق وسوريا واسرهم ينتظرون ان نعيدهم الى دولهم الاصلية" معلنة التزام بلادها "بدعم عدد من الدول في محاربتها لداعش في كل من افريقيا ووسط آسيا والعراق وسوريا".
واوضح بأن "افريقيا شهدت 500 هجوم ارهابي في 2021 خلفت الكثير من القتلى" مؤكدة ان الارهاب يشكل تهديدا حقيقيا في غرب افريقيا والساحل مجددة التزام الولايات المتحدة على دعم الدول والمناطق التي تعاني من التهديدان الارهابية.
ويناقش الاجتماع الذي يعقد بدعوة مشتركة من وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي ناصر بوريطة وكاتب الدولة الامريكي انتوني بلينكن التهديدات الارهابية في عدد من المناطق ولا سيما في القارة الافريقية وسبل التعاون لمواجهتها والقضاء عليها.
ويحضر في الاجتماع وزراء خارجية 50 دولة بينها دولة الكويت بالاضافة الى مشاركة منظمات دولية واقليمية اهمها حلف شمال الاطلسي والاتحاد الاوربي وجامعة الدول العرببة وتجمع دول الساحل والصحراء.
ويشار ان التحالف الدولي ضد (داعش) الذي يتكون من 84 ومنظمة اقليمية ودولية معنية تأسس في 2014 بهدف القصاء على تنظيم (داعش) والحاق الهزيمة به على كافة الجبهات. (النهاية) م ر ي