A+ A-

العراق واليمن والاردن ومصر يدينون جريمة قتل الصحفية الفلسطينية شرين أبو عاقلة قرب مخيم (جنين)

الكويت - 11 - 5 (كونا) -- أعربت وزارات الخارجية في العراق واليمن والأردن ومصر اليوم الأربعاء عن ادانتها لجريمة قتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة خلال تأديتها لعملها الصحفي قرب مخيم (جنين) وإصابة صحفي آخر.
وذكرت وزارة الخارجية العراقية في بيان ان جريمة اغتيال ابو عاقلة تعد تحديا سافرا للقانون الدولي الانساني وجميع القوانين والاعراف التي تحرم استهداف الطواقم الاعلامية تحت اي ظرف كان.
وأضافت ان تلك الجريمة "البشعة" تضاف الى سجل الجرائم والانتهاكات الخطيرة التي يرتكبها الكيان الصهيوني ضد ابناء الشعب الفلسطيني منذ عقود طويلة ضاربا عرض الحائط كل المواثيق والقرارات الدولية التي تصب في جانب الشعب الفلسطيني.
وجددت الوزارة التأكيد على موقف العراق الرسمي والشعبي الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني الشقيق الذي عانى الكثير ودفع ضريبة نضاله في سبيل تحرير ارضه.
وفي سياق متصل أكدت وزارة الخارجية اليمنية في بيان أن هذه الجريمة تعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي والأعراف الدولية داعية لمحاسبة مرتكبيها وتقديمهم للمحاكمة.
وفي عمان دان وزير الخارجية الأردني ايمن الصفدي قتل سلطات الاحتلال الإسرائيلي لابوعاقلة واصفا مقتلها بأنه "جريمة بشعة واعتداء صارخ على حرية الصحافة".
ونقلت الخارجية الأردنية عن الصفدي تأكيده على ضرورة إطلاق "تحقيق حقيقي وشفاف وفوري يفضي الى محاسبة مرتكبي هذه الجريمة البشعة وجريمة إطلاق النار على الصحفي الفلسطيني علي السمودي في جنين المحتلة ايضا".
وأضاف البيان أن الصفدي أجرى اتصالا هاتفيا بنظيره الفلسطيني رياض المالكي قدم خلاله التعازي بالشهيدة كما اطمأن على صحة السمودي.
وفي القاهرة اكدت الخارجية المصرية في بيان ان تلك "الجريمة بحق الصحفية الفلسطينية خلال تأدية عملها تعد انتهاكا صارخا لقواعد ومبادئ القانون الدولي الانساني وتعديا سافرا على حرية الصحافة والاعلام والحق في التعبير".
وطالبت بالبدء الفوري في اجراء تحقيق شامل يفضي الى تحقيق العدالة الناجزة معربة عن خالص العزاء وصادق المواساة لذوي الفقيدة ولكافة الاشقاء الفلسطينيين في هذا المصاب الجلل. واستشهدت أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة الفضائية في وقت مبكر اليوم خلال تغطيتها اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدينة جنين كما أصيب مراسل صحيفة القدس المحلية علي السمودي برصاصة من النوع الحي في الظهر لكن حالته مستقرة. (النهاية) ا ب خ / أ م س