A+ A-

الجزائر: انطلاق فعاليات مؤتمر افريقيا للاستثمار والتجارة بالتأكيد على اهمية دفع التعاون الاقتصادي الافريقي

الجزائر - 11 - 5 (كونا) -- انطلقت اليوم الاربعاء بالجزائر العاصمة فعاليات مؤتمر افريقيا الثامن للاستثمار والتجارة بالتأكيد على "اهمية دفع التعاون الاقتصادي بين دول القارة التي تملك جميع المقومات من اجل مستقبل اقتصادي واعد".
واجمع المشاركون في افتتاح المؤتمر المنظم من طرف المركز العربي الافريقي للاستثمار والتطوير تحت شعار (إفريقيا المستقبل) "ضرورة التركيز على امكانيات القارة السمراء المتعددة التي تجعل منها مصدرا كبيرا لفرص الاستثمار في مختلف المجالات".
وشارك في هذا المؤتمر منظمات عمل جزائرية وافريقية وممثلون عن مختلف القطاعات الوزارية وغرف التجارة والصناعة الجزائرية والافريقية واقتصاديون وخبراء في مجال الاقتصاد والمالية بالاضافة الى ممثلين عن منظمات جهوية وبنوك ومؤسسات مالية وطنية وإقليمية.
وابرز رئيس المركز العربي الافريقي للاستثمار والتطوير أمين بوطالبي في كلمة ألقاها بهذه المناسبة "اهمية ولوج السوق الافريقية لتنويع مصادر الاقتصاد وخلق الثروة" مشيرا الى ان "كل الاطراف الفاعلة في مجال الاستثمار تسعى الى تعزيز فرص الشراكة والتعاون مع القارة الافريقية في مجالات مختلفة من اجل تقوية اواصر التعاون الثنائي".
من جهتها اشادت وزيرة الاستثمار بالسودان أحلام مدني سبيل "بجهود الجزائر في دعم علاقات الاستثمار والتعاون مع دول القارة الافريقية من اجل تحقيق التنمية المستدامة" واكدت ان "هذا الملتقى يشكل حدثا هاما من اجل العمل سويا لبلوغ مستقبل اكثر تماسكا مع الدول الافريقية التي عرفت تغييرات عديدة خاصة بعد الازمة الاقتصادية العالمية". كما لفتت الى ان "السودان يمتاز بموقع متميز يجعل منه قطبا مهما لتبادل السلع والخدمات فضلا عن امتلاكه لثروات طبيعية ومائية وحيوانية تشجع على جلب الاستثمار".
في حين كشف رجل الاعمال الاردني طلال أبوغزالة خلال تدخله انه "تم ببلجيكا تأسيس منظمة تحت مسمى (مؤسسة اوروبا للمتوسط وافريقيا) التي يترأس مجلس ادارتها والتي تهدف الى تطوير التعاون الاقتصادي بين هذه المناطق من فنلندا الى جنوب افريقيا" حيث وجه دعوة الى المركز العربي الافريقي للاستثمار والتطوير من اجل "الدخول في مجلس ادارة هذه المؤسسة الجديدة لاستقطاب اكبر للاستثمارات".
يذكر ان الطبعة الثامنة من هذا المؤتمر تعرف مشاركة اكثر من 650 متعامل اقتصادي جزائري واجنبي قادمة من 35 دولة وبالاخص من القارة الافريقية وكذا ممثلي هيئات الدعم المالي على المستوى القاري والجهوي. (النهاية) م ر / خ ن ش