A+ A-

تقرير اممي يرصد فقدان خمسة ملايين وظيفة في أوكرانيا بسبب الحرب

جنيف – 11 – 5 (كونا) -- ذكر تقرير صادر عن منظمة العمل الدولية اليوم الاربعاء ان ما يقرب من خمسة ملايين وظيفة فقدت في أوكرانيا منذ بدء الحرب الروسية على اوكرانيا أواخر شهر فبراير الماضي.
وتوقع التقرير ان يرتفع عدد الوظائف المفقودة إلى سبعة ملايين في حال استمرار القتال.
وشرح التقرير كيف تضرر الاقتصاد الأوكراني بشدة جراء العدوان الروسي حيث يمثل العمال والموظفون قرابة 43 بالمئة من بين أكثر من خمسة ملايين لاجئ فروا من الحرب إلى البلدان المجاورة.
كما اعرب التقرير عن القلق من حدوث اضطراب في العمالة في البلدان المجاورة لاسيما المجر ومولدوفا وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا.
وأضاف انه إذا استمرت الحرب على أوكرانيا فسيضطر اللاجئون الأوكرانيون إلى البقاء في المنفى لفترة أطول الامر الذي سيزيد الضغط على سوق العمل وأنظمة الحماية الاجتماعية في هذه الدول المجاورة ويزيد البطالة في العديد منها.
وبين ايضا ان الاضطراب الاقتصادي يؤثر أيضا على روسيا وسيكون له آثار مضاعفة كبيرة على آسيا الوسطى لاسيما البلدان التي تعتمد اقتصاداتها على التحويلات المالية من روسيا مثل أوزبكستان وطاجيكستان وقيرغيزستان وكازاخستان.
وشرح ان هذه الدول الأربع هي من بين البلدان العشر الأولى التي ينحدر منها الكثير من العمالة الاجنبية في روسيا والعديد منهم يرسلون حصة كبيرة من التحويلات إلى بلدانهم الأصلية.(النهاية) ت ا / خ ن ش