A+ A-

الحزب الحاكم في بريطانيا يتكبد خسائر كبيرة في انتخابات المجالس المحلية

لندن - 6 - 5 (كونا)-- تعرض حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا الى خسائر كبيرة في الانتخابات المحلية الجزئية التي جرت امس الخميس في كل من انجلترا واسكتلندا وويلز وايرلندا الشمالية وتم الإعلان عن نتائجها اليوم الجمعة.
وفقا للنتائج النهائية التي نشرتها هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) فقد المحافظون عشرة مجالس محلية ومعها 344 مقعدا في مختلف المجالس الموزعة على مختلف مناطق البلاد الامر الذي حصر عدد المجالس ذات الاغلبية المحافظة في 35.
وفي المقابل كسب حزب العمال المعارض خمسة مجالس جديدة ورفع اجمالي المجالس الواقعة تحت سيطرته الى 65 بينما اضاف 55 عضوا جديدا في مجالس اخرى لا تخضع لسيطرته.
بدوره سيطر حزب الليبرالين الديمقراطيين على ثلاثة مجالس جديدة بمجموع 19 مجلسا ومعها 191 عضوا جديدا في مختلف المجالس المحلية التي لا تخضع لسيطرة اي حزب وعددها 28.
وعلى الرغم من ان هذه الانتخابات لم تشمل جميع المناطق البريطانية لاسيما بعض المدن الرئيسية مثل (ليفربول) و(ليستر) فإن خسارة الحزب الحاكم لعدد كبير من المجالس والمقاعد يعد بحسب المحللين السياسيين بمثابة استفتاء سلبي على سياسة الحكومة بقيادة رئيس الوزراء بوريس جونسون.
ويرى معظم المحللين ان فضيحة الحفلات غير القانونية التي شارك فيها جونسون وعدد من كبار موظفي رئاسة الوزراء خلال فترات الاغلاق والتباعد الاجتماعي المرتبط بجائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) بين عامي 2020 و 2021 تعد السبب الاول وراء انتكاسة الحزب الحاكم في هذه الانتخابات.
يذكر ان جونسون وزوجته ووزير الخزانة ريشي سوناك اضافة الى نحو 50 موظفا حكوميا تلقوا خلال الشهرين الماضيين غرامات مالية من قبل شرطة لندن بعد ادانتهم بتنظيم حفلات غير قانونية خرقت القواعد والاجراءات التي سنتها الحكومة وتم بموجبها حظر الحفلات والجنائز او حتى التجمع لاكثر من ستة أشخاص في الاماكن المغلقة. (النهاية) م ر ن / م م ج