A+ A-

المغرب وإسبانيا يتفقان على تعزيز التعاون في مجال الهجرة

الرباط - 6 - 5 (كونا) -- اتفقت المملكة المغربية وإسبانيا اليوم الجمعة على تعزيز التعاون الثنائي في مجال التعامل مع "تدفق الهجرة غير النظامية" عبر الحدود بين البلدين.
جاء ذلك في بيان مشترك صدر عقب اجتماع للمجموعة المشتركة الدائمة المغربية الإسبانية حول الهجرة المنعقد بالعاصمة المغربية الرباط بحضور مسؤولين أمنيين رفيعي المستوى من البلدين.
وذكر البيان أن الاجتماع الذي يأتي في إطار تنفيذ خريطة طريق تم وضعها خلال زيارة قام بها رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز للمغرب في أبريل الماضي ناقش "الشراكة في مجال الهجرة في شموليتها".
وأضاف أن الجانبين قررا تعزيز آليات التعاون وتبادل المعلومات في مجال الهجرة من خلال تحديث صيغ العمل المشترك و"تقديم إجابات ملائمة في مواجهة التحديات التي يشهدها هذا المجال".
وذكر أن الطرفين أكدا أهمية التضامن عبر توفير الدعم التقني والمالي لتحقيق النجاعة المرجوة لا سيما في إطار المواكبة المالية للاتحاد الأوروبي للمغرب أخذا في الاعتبار دوره في مجال مكافحة الهجرة غير النظامية.
وكانت وسائل إعلام محلية نقلت عن مصادر في وزارة الداخلية المغربية القول إن السلطات المغربية أحبطت حوالي 77 ألف محاولة للهجرة غير النظامية خلال عام 2021 وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2022. (النهاية) م ر ي / م ع ع