A+ A-

الهند وإيطاليا تعربان عن قلقهما بشأن الأزمة الإنسانية المستمرة في أوكرانيا

نيودلهي - 6 - 5 (كونا) -- أعرب وزير الشؤون الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشانكار ونظيره الإيطالي لويجي دي مايو اليوم الجمعة عن قلقهما بشأن الأزمة الإنسانية المستمرة في أوكرانيا داعيين إلى "وقف فوري للأعمال العدائية".
وذكرت وزارة الشؤون الخارجية الهندية في بيان أن ذلك جاء خلال مباحثات أجراها جايشانكار مع دي مايو خلال زيارة يقوم بها الوزير الإيطالي للهند تستغرق ثلاثة أيام.
وأوضح البيان أن جايشانكار ودي مايو بحثا عددا من القضايا الإقليمية والعالمية ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك الحرب في أوكرانيا والأوضاع في أفغانستان ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ إلى جانب التعاون في المنتديات متعددة الأطراف.
ونقل البيان عن الوزيرين إعرابهما عن قلقهما بشأن الأزمة الإنسانية المستمرة في أوكرانيا ودعوتهما إلى "وقف فوري للأعمال العدائية".
كما شددت الهند وإيطاليا في هذا الإطار على أهمية الحفاظ على النظام الدولي على أساس ميثاق الأمم المتحدة وحتمية احترام سيادة كل دولة وسلامة أراضيها.
وفيما يتعلق بالعلاقات بين الهند وإيطاليا أوضح البيان أن جايشانكار ودي مايو اتفقا على تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية الثنائية المتنامية في مجالات جديدة ذات اهتمام مشترك.
واستعرض الوزيران كذلك العلاقات الثنائية وخاصة تنفيذ شراكة استراتيجية بين الهند وإيطاليا بشأن انتقال الطاقة تم الإعلان عنها العام الماضي خلال زيارة لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي لإيطاليا كما اتفقا على تعزيز الشراكات في مجالات نقل الغاز والهيدروجين الأخضر والوقود الحيوي وتخزين الطاقة.
وأشار الطرفان إلى إمكانية توثيق التعاون الصناعي لا سيما في المجال الدفاعي وأكدا التزامهما بالعمل من كثب في مواجهة التحديات المشتركة المتعلقة "بالإرهاب والتطرف والجرائم الإلكترونية".
على صعيد متصل اجتمع دي مايو مع وزير التجارة والصناعة الهندي بيوش غويال كما شارك في رئاسة مائدة مستديرة للأعمال شهدت مشاركة عدد من كبار قادة الأعمال في قطاعات الطاقة والدفاع والتنقل المستدام والبنية التحتية.
وكان دي مايو وصل إلى الهند أمس الخميس حيث قام بجولة في مدينة (بنغالورو) بولاية (كارناتاكا) جنوب البلاد والتقى رئيس وزراء الولاية باسافاراج بوماي وافتتح مقر القنصلية الجديدة الإيطالية بها.
كما زار دي مايو المنظمة الهندية لأبحاث الفضاء والمعهد الهندي للعلوم بمرافقة مسؤولين من معاهد إيطالية حيث يتم تطوير شراكات علمية ومشاريع مشتركة بين الجانبين. (النهاية) ا ت ك / م ع ع