A+ A-

دبلوماسية أمريكية تؤكد أهمية إبقاء معبر (جلوه غوزو) الحدودي بين سوريا وتركيا مفتوحا

أنقرة - 6 - 5 (كونا) -- أكدت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس - غرينفيلد اليوم الجمعة أهمية إبقاء معبر (جلوه غوزو) الحدودي في محافظة (هطاي) التركية المقابل لمعبر (باب الهوى) بمحافظة (إدلب) على الجانب السوري مفتوحا "لمصلحة" روسيا والولايات المتحدة.
ونقلت وكالة (أناضول) التركية للأنباء عن توماس - غرينفيلد قولها في لقاء صحفي قبيل زيارة مقررة لها للحدود التركية - السورية يومي الأحد والاثنين المقبلين إنه "ليس من مصلحتنا فقط وإنما من المصالح الجادة أن تظل هذه الحدود مفتوحة".
وأشارت إلى أن بلادها "استمعت" إلى روسيا العام الماضي ودعمت إيصال المساعدات الإنسانية داخل سوريا مضيفة أن المساعدات لا يمكن أن تلبي جميع احتياجات السوريين الذين يعتمدون على المساعدات الإنسانية من المجتمع الدولي.
وأعربت عن الأمل في التوصل إلى اتفاق مع روسيا كما جرى العام الماضي مع مجلس الأمن الحالي لتمديد فتح هذه الحدود "حتى نتمكن من الاستمرار في تقديم المساعدات الإنسانية اللازمة للشعب السوري".
وحذرت توماس - غرينفيلد التي زارت المنطقة نفسها في يونيو الماضي من أنه إذا تم إغلاق الحدود "فسوف يموت آلاف السوريين المحتاجين جوعا" قائلة "أزور المنطقة لأطلع بنفسي على الحدود حتى أكون في وضع أفضل للدفاع عن إبقاء الحدود مفتوحة والضغط من أجل إعادة فتح بعض الحدود الأخرى".
ومن المقرر أن تتوجه توماس - غرينفيلد بعد زيارتها الحدود التركية - السورية إلى العاصمة البلجيكية بروكسل لحضور اجتماع دولي بشأن سوريا.
ويعد معبر (جلوه غوزو) الوحيد الذي يتم خلاله إرسال المساعدات الإنسانية الدولية إلى سوريا في حين يواجه خطر الإغلاق إذا اعترضت روسيا على التمديد لفتح المعبر في المستقبل. (النهاية) ر س / م ع ع