A+ A-

الحكومة اليونانية تكشف عن حزمة إجراءات بقيمة 38ر3 مليارات دولار لمواجهة ارتفاع تكاليف الطاقة

أنقرة - 6 - 5 (كونا) -- كشف وزير المالية اليوناني كريستوس ستايكوراس اليوم الجمعة عن حزمة إجراءات بقيمة 2ر3 مليارات يورو (38ر3 مليارات دولار) لمواجهة ارتفاع تكاليف الطاقة للفترة المتبقية من العام الحالي منها 1ر1 مليار يورو (16ر1 مليار دولار) ستغطيها ميزانية الدولة.
ونقلت وكالة الأنباء اليونانية عن ستايكوراس توضيحه في مؤتمر صحفي أن حزمة الإجراءات التي تتضمن أربعة تدخلات في سوق الطاقة تأتي لاستيعاب 70 إلى 80 في المئة من تكلفة الطاقة للمنازل والمؤسسات وفي الوقت نفسه لتقليل معدل التضخم بنسبة تصل إلى نقطة مئوية واحدة.
وأضاف أن الإجراءات الأربعة تشمل تمديد دعم فواتير الكهرباء لجميع المنازل في شهري مايو الجاري ويونيو المقبل بحيث يتضمن الاستهلاكات التي تزيد عن 300 كيلوواط / ساعة لأول مرة كما ستدعم الحكومة في يونيو 60 في المئة من الزيادات في جميع فواتير الكهرباء الصادرة ما بين ديسمبر الماضي ومايو الجاري.
وأشار إلى أن الحكومة ستواصل أيضا دعم زيت الديزل في مايو ويونيو ب 15 سنتا للتر الواحد في حين ستدخل الحكومة اعتبارا من يوليو المقبل آلية لامتصاص الإيرادات الإضافية من قبل منتجي الطاقة في سوق الجملة بهدف الحفاظ على أسعار التجزئة للكهرباء ثابتة عند مستويات منخفضة بغض النظر عن التقلبات في أسعار الغاز الطبيعي.
وأكد أن هذه الإجراءات ستدعم بشكل كبير الأسر وجميع المؤسسات والشركات الزراعية والتي ستصل كلفتها إلى ملياري يورو (11ر2 مليار دولار) في النصف الثاني من العام الحالي. (النهاية) ر س / م ع ع