A+ A-

اليونان وبلغاريا تتفقان على عمليات شراء مشتركة للغاز الطبيعي

انقرة - 5 - 5 (كونا) -- أعلن وزير البيئة والطاقة اليوناني كوستاس سكريكاس اليوم الخميس ان المؤسسة العامة للغاز في اليونان وشركة (بلغار غاز) البلغارية اتفقتا على اجراء عمليات شراء مشتركة للغاز الطبيعي.
ونقلت وكالة الانباء اليونانية عن سكريكاس قوله في تصريح للصحفيين عقب مشاركته في منتدى وزاري اقليمي حول امن الطاقة والتنويع والتحول الاخضر بالعاصمة البلغارية (صوفيا) ان البلدين اتفقتا ايضا على انشاء فريق عمل لمراقبة وتنسيق الاجراءات في قطاع الطاقة وتسريع بناء خط الربط الكهربائي الثاني لليونان مع بلغاريا.
واكد ان اليونان تضاعف سعة تخزين الغاز الطبيعي المسال ثلاث مرات والتوصيلات البينية لنقل الكهرباء والغاز.
واشار الى ان المنتدى بحث تأسيس اول مجموعة عمل اقليمية كجزء من منصة شراء الطاقة في الاتحاد الاوروبي وعرض خطة الحكومة اليونانية الشاملة لضمان امدادات كافية من الغاز الطبيعي مقابل توقف محتمل من قبل روسيا.
واوضح ان خطة بلاده تتضمن اضافة خزان عائم جديد في محطة الغاز الطبيعي المسال في (ريفيثوسا) التي افتتحت في عام 1999 والانتهاء من بناء المحطة الثانية للغاز الطبيعي المسال في منطقة (ألكسندروبوليس) شمال شرق البلاد اواخر العام المقبل وبدء التشغيل التجاري لخط انابيب اليونان وبلغاريا في الصيف المقبل.
كما قدم الوزير اليوناني خلال المنتدى ورقة عمل حول تداول الغاز عبر الانترنت واصفا اياها بانها خطوة مهمة لتوحيد اسواق الطاقة وتعزيز شفافية المعاملات وتعويض المخاطر الناجمة عن تقلبات الاسعار.
وحضر المنتدى رئيس الوزراء البلغاري ووزير المالية والطاقة في بلغاريا كما شارك في المنتدى وزراء الطاقة في رومانيا وصربيا ومقدونيا الشمالية واذربيجان واوكرانيا ونائب وزير الطاقة التركي ورئيس المديرية العامة للطاقة بالمفوضية الاوروبية. (النهاية) ر س