A+ A-

وزير الخارجية التركي: نهدف الى تعزيز علاقاتنا مع دول القارة الافريقية

انقرة - 5 - 5 (كونا) -- اكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو اليوم الخميس ان هدف بلاده تعزيز علاقاتها مع دول افريقيا واتخاذ خطوات ملموسة لتعميق العلاقات مع الاتحاد الافريقي والمجموعة الاقتصادية لغرب القارة (ايكواس).
وقال جاويش اوغلو في مؤتمر صحفي مع نظيره الليبيري دي ماكسويل ساه كيمايه في انقرة ان المباحثات الثنائية تناولت كافة جوانب العلاقات بين البلدين والتطورات في افريقيا والقضايا الامنية والحرب الروسية - الاوكرانية.
وشدد على اهمية توقيع اتفاقية للتعاون الاقتصادي لتحقيق الاهداف المرجوة وبدء مفاوضات بشأن مذكرة تفاهم حول الصناعات الدفاعية مشيرا الى تعزيز التعاون بين البلدين في مجال تدريب القوات الخاصة ومكافحة الارهاب والجريمة المنظمة.
وذكر ان ثمة مجموعة واسعة من مجالات التعاون بما فيها قطاعي السياحة والتمويل معربا عن استعداد العديد من الشركات التركية للاستثمار في مجال الطاقة في ليبيريا.
من جانبه قال كيمايه ان العلاقات بين ليبيريا وتركيا اكتسبت زخما في الاعوام الاخيرة مشيرا الى انه التقى نظيره التركي خمس مرات خلال العام الماضي. واكد رغبة بلاده في إنشاء لجنة اقتصادية مشتركة مع تركيا تكون المرجعية المعنية للعلاقات بين البلدين مرحبا ببدء تعاون أوثق بين ليبيريا وتركيا في المجال الامني. (النهاية) ر س / ا م م