A+ A-

مسؤول أوروبي رفيع: روسيا لم تدع لمؤتمر بروكسل لدعم سوريا الأسبوع المقبل

بروكسل - 5 - 5 (كونا) -- قال مسؤول رفيع المستوى بالاتحاد الأوروبي اليوم الخميس ان روسيا لم توجه لها الدعوة لحضور مؤتمر بروكسل السادس لدعم سوريا والمنطقة الذي سيعقد الأسبوع المقبل ولذا فقد اعتذرت الأمم المتحدة عن المشاركة في رئاسته.
وأشار المسؤول الأوروبي الذي تحدث للصحفيين شريطة عدم الكشف عن هويته إلى أن رفض مشاركة روسيا في المؤتمر جاء ردا على تدخلها العسكري في أوكرانيا.
وأضاف أن الاتحاد الأوروبي هو الذي سيرأس المؤتمر الذي سيعقد يومي 9 و10 من شهر مايو الجاري وتابع " ليس لدينا خلاف مع الأمم المتحدة".
وكان المؤتمر الخامس لدعم سوريا والمنطقة قد عقد العام الماضي برئاسة مشتركة بين الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.
وردا على سؤال بشأن سبب دعوة روسيا للمؤتمرات السابقة رغم تدخلها العسكري في سوريا منذ عام 2015 إلى جانب النظام السوري قال المسؤول الأوروبي إن "روسيا كانت في الماضي جزءا من جهود لإنهاء الصراع...وكان ثمة أمل أن يشاركوا بصدق في إنهاء الصراع في سوريا".
ولفت إلى أن "الهدف الأسمى لحدث بروكسل هو الاستمرار في دعم الشعب السوري في سوريا والمنطقة وحشد المجتمع الدولي لدعم حل سياسي شامل وحقيقي للصراع السوري".
وأكدت 37 دولة و22 منظمة دولية حضورها المؤتمر الذي سيخصص اليوم الأول منه للحوار مع منظمات المجتمع المدني واليوم الثاني للمؤتمر الوزاري الذي ستصدر عنه التعهدات المالية.
وأشار مسؤول أوروبي آخر للصحفيين إلى أن مؤتمر سوريا الخامس جرى التعهد فيه ب 3ر5 مليار يورو ( 6ر5 مليار دولار أمريكي) لعام 2021 وما بعده معربا عن أمله في أن تخرج التعهدات بمبلغ مماثل وأضاف "نناشد المانحين تقديم تبرعات سخية".
وأشار إلى أن الكويت وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة كانت من أهم المانحين في المؤتمرات السابقة.
وعلى غرار النسخ السابقة من المؤتمر تتناول نسخة هذا العام من مؤتمر بروكسل القضايا الإنسانية المهمة التي تؤثر في حياة السوريين والمجتمعات المضيفة للنازحين سواء في سوريا أو المنطقة.
وتواجه سوريا أكبر أزمة إنسانية في العالم إذ ارتفع عدد المحتاجين للمساعدات الإنسانية إلى 6ر14 مليون شخص من 4ر13 مليونا العا الماضي.
ويعيش ستة ملايين لاجئ سوري في دول الجوار وأكثر من 9ر6 مليون نازح في داخل سوريا أكثر من ثلثيهم من النساء والأطفال. (النهاية) ن خ / ه س ص