A+ A-

الولايات المتحدة تعلن عن تعيين مبعوث خاص للأمن الغذائي العالمي

واشنطن - 5 - 5 (كونا) -- أعلنت الولايات المتحدة اليوم الخميس عن تعيين كاري فاولر مبعوثا أمريكيا خاصا للأمن الغذائي العالمي وسط تزايد التوقعات السلبية بشأن تأثيرات الأزمات العالمية المتتابعة وأحدثها العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا على إنتاج الغذاء وترابط سلاسل توريده.
وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بيان إن فاولر لديه عقود من الخبرة في "قيادة الجهود المتعددة الأطراف بما في ذلك في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) والصندوق الاستئماني العالمي لتنوع المحاصيل." وأضاف بلينكن أن تعيين فاولر جاء في وقت يشهد "ضغوطا غير مسبوقة" على أنظمة الغذاء العالمية مدفوعة "جزئيا" بتغير المناخ وتأثيرات جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) والنزاعات وخاصة "هجوم روسيا الوحشي وغير المبرر على أوكرانيا وما نتج عنه من اضطرابات في إمدادات الحبوب العالمية".
وأوضح أن مهمة المبعوث الخاص للأمن الغذائي العالمي تتمثل في تعزيز أهداف الولايات المتحدة بشأن الأمن الغذائي والتغذية ومكافحة الجوع في العالم من خلال المشاركة الدبلوماسية مع الحلفاء والشركاء في المحافل الثنائية والإقليمية والمتعددة الأطراف.
وأشار إلى أن فاولر "سيتشاور على نطاق واسع مع شركائنا على الصعيدين الوطني والدولي بما في ذلك الحكومات الشريكة والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية والباحثين والمنظمات الدولية والمجتمع المدني والكونغرس".
وأكد بلينكن أنه سيعتمد على "رؤية فاولر الاستراتيجية ونصائحه بينما نعزز الجهود مع المجتمع الدولي لمواجهة التحديات العديدة التي تواجه الأمن الغذائي العالمي والتغذية وأنظمة الغذاء".
ويأتي إعلان الولايات المتحدة عن تعيين مبعوث لها للمساهمة في التصدي لأزمة الغذاء العالمية التي يتوقع تفاقمها بشكل كبير في الشهور المقبلة غداة نشر البيت الأبيض بيانا بشأن عقد مؤتمر بشأن الجوع والتغذية والصحة في سبتمبر المقبل "يطلق خطة وطنية" لمواجهة هذا التحدي على الصعيد الداخلي.
ويهدف المؤتمر الذي يعقد للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عاما إلى "تسريع التقدم وإحداث تغيير كبير للقضاء على الجوع وتحسين التغذية والنشاط البدني وتقليل الأمراض المرتبطة بالنظام الغذائي". (النهاية) ر س ر / م ع ع