A+ A-

رئيس الوزراء اليوناني يعلن بدء إنشاء محطة ثانية للغاز الطبيعي المسال شمال شرق البلاد

أنقرة - 3 - 5 (كونا) -- أعلن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس اليوم الثلاثاء بدء إنشاء محطة ثانية للغاز الطبيعي المسال في منطقة (ألكسندروبوليس) شمال شرق البلاد.
ونقلت وكالة الأنباء اليونانية عن ميتسوتاكيس قوله في حفل الإطلاق الرسمي للمنشأة العائمة الجديدة للغاز الطبيعي المسال في ميناء (ألكسندروبوليس) بمشاركة مسؤولين أوروبيين ان المحطة تعد بوابة طاقة جديدة لليونان والبلقان وجنوب شرق أوروبا.
واعتبر ان المشروع يعد مهما للغاية إلى جانب المشاريع الأخرى التي يتم تنفيذها في اليونان ما يسمح للبلاد باستبدال الغاز الطبيعي من المصادر الروسية.
وأكد ان التعاون ينبغي أن يكون عاجلا وليس ضروريا مع "الابتزاز" الروسي الأخير فيما يتعلق بالغاز الطبيعي معربا عن استعداد اليونان لتقديم المساعدة للدول المجاورة من بينها بلغاريا.
من جانبه اعتبر رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل ان المحطة "تعد علامة فارقة في تطوير الطاقة في أوروبا".
وأضاف ميشيل في كلمة مماثلة ان المشروع "سيساعدنا على تنويع مصادر الغاز الطبيعي لدينا لتعزيز البنية التحتية للطاقة وبالتالي سنقلل من اعتمادنا على الغاز الروسي ما يجعلنا أقوى وأكثر استقلالية".
بدوره أكد رئيس الوزراء البلغاري كيريل بيتكوف في كلمة مماثلة أن "الغزو" الروسي لأوكرانيا والضغط الذي تمارسه موسكو على بلغاريا بقطع إمدادات الغاز الطبيعي لا يمكن التعامل معه إلا بشكل مشترك قائلا "نحن دول مستقلة وننتهج سياسات تتماشى مع القانون الدولي".
من جهته أعرب الرئيس الصربي الكسندر فوتشيتش في كلمة مماثلة عن الامتنان "لأننا سنكون قادرين على تأمين كميات كبيرة من الغاز الطبيعي لذلك ينبغي تعزيز مشاريع مثل خط الربط الكهربائي للغاز بين اليونان وبلغاريا" مشيدا بتمويل الاتحاد الأوروبي لهذه المشاريع.
من ناحيته أكد رئيس وزراء مقدونيا الشمالية ديميتار كوفاتشيفسكي في كلمة مماثلة أهمية ربط بلاده مع البنى التحتية للطاقة في دول وسط وجنوب شرق أوروبا معتبرا ان تحقيق هذا المشروع يمكن ان يقود إلى مشاريع طاقة أخرى وإلى تحسين القدرة التنافسية الاقليمية.
وتعد محطة (ريفيثوسا) التي افتتحت في عام 1999 هي الوحيدة للغاز الطبيعي المسال في اليونان وتديرها شركة مشغل نظام نقل الغاز اليونانية. (النهاية) ر س / م م ج