A+ A-

الرئيس الروسي يؤكد انفتاح بلاده على المفاوضات مع أوكرانيا "رغم تقلبات" (كييف)

موسكو - 3 - 5 (كونا) -- أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء انفتاح بلاده على مواصلة المفاوضات مع أوكرانيا "رغم تقلبات" (كييف) و"عدم استعدادها للانخراط في عمل جدي".
وقالت الرئاسة الروسية في بيان على موقعها الإلكتروني إن بوتين أكد هذا الموقف خلال اتصال هاتفي أجراه مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون واصل الجانبان خلاله تبادل الآراء حول تطورات الأوضاع في أوكرانيا فيما استعرض بوتين مواقف بلاده المبدئية حيال العملية التفاوضية مع الجانب الأوكراني.
وأشار بوتين إلى الجهود الرامية إلى "إخراج المدنيين الذين يحتجزهم المتطرفون الأوكرانيون" في مجمع الصلب والحديد (ازوف ستال) في مدينة (ماريوبول) الساحلية جنوب شرق أوكرانيا وفقا لاتفاق مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.
ولفت في الوقت نفسه الانتباه إلى "تجاهل" الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي "الجرائم الحربية التي ترتكبها القوات الأوكرانية وقصف المدن والأحياء المدنية في (دونباس) التي أدت إلى مصرع مدنيين".
ودعا الرئيس الروسي الغرب إلى العمل من أجل وقف هذه الممارسات من خلال ممارسة الضغوط على السلطات في (كييف) "ووقف إمدادات السلاح إلى أوكرانيا".
وقال البيان إن ماكرون أعرب من جانبه عن قلقه حيال "مشكلة الغذاء العالمية الشاملة" فيما عزا بوتين هذه الأزمة إلى "سياسة العقوبات التي تفرضها الدول الغربية" مشددا على أهمية ضمان عمل الإمدادات اللوجستية وشبكة المواصلات العالمية. (النهاية) ا س / م ع ع